علاج لدغ الحشرات للاطفال
امومة
3 خطوات اتبعيها لعلاج لدغ الحشرات عند طفلك!
خرافات لا يجب تصديقها عن فترة النفاس
امومة
3 خرافات لا تصدّقيها أبداً عن فترة النفاس

كيف يكون الجنين في الشهر الأول من تكوّنه؟

الخميس، 13 يوليو 2017
الجنين في الشهر الاول

الجنين في الشهر الأول من الحمل، هو كائن غريب على الأم، خصوصاً وأنها قد لا تكون مدركة في غالبية الوقت الى أنها حامل. وبالتالي فإنها لن تتمكن من معرفة طريقة نموه في هذا الشهر، ففي زيارتها الأولى للطبيب بعد اكتشاف الحمل، سيكون الجنين قد أخذ شكله في الرحم وتكّونت لديه الأمور الأساسية. ولتتعرّفي أكثر على أولى الأمور التي تتكوّن داخل الرحم منذ التصاق البويضة تابعينا في هذا الموضوع من أنوثة.

تكوّن الجنين في الشهر الأول

الجنين هو نتيجة عملية التصاق البويضة الملقّحة بجدار الرحم، والتي تحدث بعد 5 أيام على الأقل من حدوث التلقيح للبويضة، ما يسمح لها بالبدء بالنمو باتجاه جوف الرحم، المكان الذي ستبدأ فيه بالتضاعف كل يوم لتتشكل ما تعرف بالمضغة.

هل تأخر نبض الجنين؟ إليك الاسباب لكي لا تقلقي كثيراً

 

في هذا الوقت، يبدأ الحبل السري بالتشكّل، وهو يحتوي على أوعية دموية تقوم بنقل المواد الغذائية والأوكسجين للجنين، وهذا يترافق أيضاً مع تشكَّل السائل الأمنيوسي أي سائل الجنين، وهو عبارة عن كيس يحتوي على سائل يهدف إلى حماية الجنين وتأمين حركته.

وفي الأسبوع الثاني من الحمل، تتشكّل أولى الأمور عند الجنين، وهي الحبل أو نخاعه الشوكي، ثم تظهر بعد أيام بعض الفقرات المكوِّنة للعمود الفقري. وبعد إتمام هذا النمو تبدأ أعصاب الطفل بالتشكّل، ما يسمح أيضاً بتكوّن القلب، وبدء عمله بالخفقان، وهذا يكون الدليل الأول الذي سيرتكز عليه الطبيب في أوّل سونار يجريه للحامل في الأسبوع السادس من الحمل، أي في نهاية الشهر الاول.

تحركات الجنين... متى تبدأ وكيف تلاحظينها؟

 

وفي هذا الأسبوع أيضاً، يتكوّن رأس الجنين وعنقه، لتصبح المضغة مؤلفة من 3 طبقات هي:

 

- الطبقة الخارجية التي تتألف من الدماغ والأعصاب والجلد.

- الطبقة المتوسطة التي سيتشكل فيها عظام الجنين والعضلات والأوعية الدموية، إضافة الى القلب، والأعضاء التناسلية.

- الطبقة الداخلية التي تتكوَّن فيها المعدة والأمعاء والكبد والرئتين وجهاز البول.