علامات وقوع الرجل في الحب
حياة زوجية
ما هي علامات وقوع الرجل في الحب؟
ماذا يحب الزوج
حياة زوجية
اكتشفي الصفات التي يتمناها كل زوج في زوجته

كيف يكون الطلاق ناجحاً؟

الأربعاء، 20 مايو 2015
الطلاق الناجح

الطلاق الناجح يتمتّع بضوابط معينة إن تمّ الالتزام بها، يكون ناجحاً دون مشاكل. ورغم أنّ الطلاق هو نتيجة نهاية حتمية لعلاقة زوجية اتسمت بكثرة الخلافات والهزات، إلا أنه في بعض الحالات يكون مخرجاً مهماً ووحيداً لحياة أفضل. وللأسف إنّ نسبة الطلاق تجاوزت في بعض المجتمعات الــ 40%.

خطوات الطلاق الصحيح

يقع الطلاق بصورة عنيفة مندفعة وانفعالية متشنجة، عندما يصر الطرفان أو أحدهما على ملاحقة الآخر بالشتم، التشهير، الانتقاص والتحقير. لذلك، الطلاق الناجح يعتمد على التخطيط الناضج لمستقبل الأبناء الذين سيتحملون جزءا كبيرا من تبعات القرار. حيث يجب وجود الاقتناع المشترك بقرار الطلاق والتفاهم المسبق على آليات التعامل مع الأبناء وعدم الاسترسال في الحديث عن عيوب الطرف الآخر، إلى جانب الحرص على جو من الأمان لتسهيل عملية التواصل والاتصال.

ما هو الطلاق الصمت؟ وكيف تتفادينه؟

كما يجب دائماً، رؤية الإيجابيات والعمل على تغيير نمط الحياة. وعدم التركيز في الألم أو الاستسلام لمشاعر الندم والشعور بخيبة الأمل. وبالتالي، تنشيط حياة الأطفال الاجتماعية بما يحقق لهم التكيف الإيجابي.

بالإضافة إلى أنّ إنهاء الحياة الزوجية بهدوء وتراضي يعكس شخصيات ناضجة عاقلة، وقدرتهما على التعامل معها، من خلال استخلاص التركيز على المزايا والنواحي الإيجابية في عملية الطلاق.

أخيراً، لطلاق ناجح، الأهمّ تهيئة الأبناء ليمارسوا حياتهم بشكل طبيعي وإيجابي. ويتم ذلك من خلال إعداد الأبناء لخوض الحياة الجديدة، على أنها شكل جديد للحياة واختلافات علينا التعايش معها وتقبلها.