كم اسبوع الحمل
امومة
ما هي مدة الحمل؟
الدورة بعد النفاس
امومة
متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟

لماذا تصاب الحامل بضيق التنفس؟

الجمعة، 01 يوليو 2016
ضيق التنفس عند الحامل

يعد ضيق التنفس من الأمور الطبيعية التي قد تشعر بها كل الحوامل، لا سيما في الشهرين الأولين من الثلث الثالث من الحمل، نتيجة ضغط الطفل على منطقة الرئتين، اضافة الى كبر حجمه في هذا الفصل من الحمل. ولمزيد من التفاصيل حول ضيق التنفس عند الحامل نقدم لك هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

ضيق التنفس عند الحامل... هل هو خطير؟

 

أسباب ضيق التنفّس لدى الحامل

 

ومن أهم الاسباب التي تؤدي الى ضيق التنفس عند الحامل، هو كبر حجم الجنين داخل الرحم، ما يؤدي الى ضغطه على منطقة الحجاب الحاجز عند الأم فتشعر بضيقٍ وصعوبة في التنفس، إضافة الى زيادة نسبة السائل المحيط بالجنين، مما يضغط على المنطقة العلوية ويضعف القدرة على التنفس السليم. هذا اذا لم تكن الحامل مصابة اصلاً بمرض في الجهاز التنفسي كالربو الشعبي التحسسي، أو التهابات القصبات الهوائية.

 

أما إذا كانت الأم حاملاً بتوأم فهذا يتسبّب بالطبع بكبر حجم الرحم بصورة مضاعفة مما يتسبب بضيق النفس. يضاف الى كل ذلك، القلق، والتوتر، والكآبة " الذين يرافقون الحامل في فترات الحمل لا سيما في النهاية، ونقص في مستوى هرمون البروجيسترون المسؤول عن تحفيز مراكز التنفّس في الدماغ أثناء الحمل لزيادة كمية الأكسجين لدى الأم .

 

للمرأة الحامل... هذه اعراض ارتفاع الضغط

 

كيفية التغلب على ضيق النفس عند الحامل

 

على الرغم من ان هذا الأمر هو من الأمور الطبيعية التي ترافق الحامل، الا انه يمكن اللجوء الى بعض الاساليب البسيطة للتغلب عليها، ولعل أول ما يجب ان تقوم به الحامل هو التحرك ببطئ وتنفيذ كل الأمور التي تريدينها بطريقة بطيئة، إضافة الى الجلوس بطريقة مستقيمة مع الحفاظ على إسناد الاكتاف الى الوراء لإعطاء الرئتين الفرصة للتمدد بأكبر قدر ممكن. اما في حال النوم فينصح بوضع بعض الوسادات الإضافية، لاعطاء المزيد من الراحة أثناء النوم. كما وان تمارين التنفس قد تكون من الأمور التي تساعد الحامل كثيراً لا سيما اذا ما كانت لا تعاني من  أي مرض تنفسي مثل الربو أو إلتهاب الشعب الهوائية.