الصداع هل يدل على الحمل
امومة
هل يعتبر الصداع من علامات الحمل؟ اكتشفي الجواب!
تعرّفي على شخصية طفلك من خلال وضعية نومه
امومة
تعرّفي على شخصية طفلك من خلال وضعية نومه

لماذا يعاني طفلك من ضعف البنية؟

الأربعاء، 07 مارس 2018
الطفل ضعيف البنية

يحتاج الطفل إلى تغذية سليمة وصحية خاصةً في السنين الأولى من حياته، فخلال هذه الفترة، تنمو عضلات جسمه وعظامه. ولكن، قد يعاني بعض الأطفال من النحافة أو ضعف في البنية الجسدية والتي قد تؤخر نموهم. تعرفي على أبرز أسباب حدوث هذه الحالة والطرق المناسبة لعلاجها في هذا الموضوع الذي نقدمه لك.

بهذه الخطوات تشجعين طفلك على تناول الغذاء الصحي!

أسباب ضعف البنية عند الطفل

- خلل في الغدة الدرقية: قد يؤثر عمل الغدة الدرقية الضعيف مباشرةً على البنية الجسدية للطفل حيث يمنعه من النمو بشطل سليم.

- عدم تناول كميات وافرة من الطعام: من أبرز الأسباب التي تؤثر سلباً على البنية الجسدية للطفل هو عدم إتباع نظام غذائي سليم وغني بالمواد التي يجتاجها للنمو مثل الفيتامينات، المعادن والكالسيوم. وقد يفقد الطفل شهيته خاصةً في عمر ال12 وهذا أمر شائع عند الأطفال.

- الحالة النفسية: قد تؤثر المشاكل داخل المنزل والضغوطات التي يعاني منها الطفل إلى فقدان في الشهية وعدم تناول الطعام لكي يتغذى جسمه، مما يؤدي إلى بطء في نمو بنيته.

- العوامل الوراثية: من الأسباب التي تمنع نمو البنية الجسدية هي العوامل الوراثية والهرمونية التي يرثها الطفل والتي تؤخر عملية النمو.

علاج ضعف البنية عند الطفل

- إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني من ضعف البنية، يجب عليك أولاً مراجعة الطبيب المختص للتأكد من هذه الحالة، وذلك لأنّه وحده قادر على تشخيص الحالة وتحديد الفحوصات التي يحتاجها طفلك.

ما مدى تأثير هرمون النمو على الفرد؟

- يجب عليك أيضاً تغيير النظام الغذائي لطفلك ذات العسرات الحرارية القليلة وإستبداله بنظام غذائي غني بالسعرات الحرارية والبروتينات مثل اللحوم وبالعناصر الضرورية لنموه الصحي. إستبدلي الحلويات والشوكولاتة بالفواكه والخضار المفيدة لنمو جسمه السريع.