كرة غولف على سطح القمر… كيف وصلت اليه؟
سفر
كرة غولف على سطح القمر... كيف وصلت اليه؟
مسبار الأمل يصل الى أبعد نقطة في الكون ويدخل مدار المريخ… لحظة تاريخية للعرب تحققها الامارات
سفر
مسبار الأمل يصل الى أبعد نقطة في الكون ويدخل مدار المر...

ما هو سرّ لوحة الموناليزا الذي يدفع الملايين لرؤيتها؟

الثلاثاء، 09 فبراير 2021
ما هو سرّ لوحة الموناليزا الذي يدفع الملايين لرؤيتها؟

تجذب لوحة الموناليزا سنوياً الملايين إلى متحف اللوفر في باريس. ولا يختلف إثنان على أنّ اللوحة هي من أجمل اللوحات الفنيّة على مستوى العالم وأكثرها شهرة، كونها تتّصف بالغموض والدقة بشكل حيّر العالم. فما الذي يميز لوحة الموناليزا الشهيرة؟

متى رُسمت الموناليزا؟

 بدأ الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي برسم لوحة الموناليزا سنة 1503، وانتهى منها رسمياً سنة 1510. وبلغ عرض اللوحة حوالي 53سم، وارتفاعها حوالي 77سم.

من هي موناليزا؟

لا تزال هوية السيدة المرسومة في لوحة الموناليزا غير معروفة، حيث بقيت هويتها سراً حتى اليوم مع ترجيح أنها أنها والدة دافنشي، ويُقال أنها من نسج خياله أو حتى امرأة عابرة.

الا أن بعض المؤرّخين، مثل المؤرّخ الإيطالي جوزيبي بالانتي كان يؤيد فكرة مختلفة تماماً. وبعد البحث لمدة 25 عاماً في سرّ الموناليزا من خلال الوثائق والشهادات، اعتبر أن الموناليزا شخصية حقيقيّة عاشت خلال عصر دافنشي، مشيراً الى أنها زوجة تجّار حرير كان صديق مقرّب من دافنشي، وطلب منه رسم لوحة لزوجته، إلَّا أنّه لم يستلم اللوحة بعد الانتهاء منها.

وان كنت تتساءل ما الذي يميز لوحة الموناليزا الشهيرة؟ فالسرّ الاول يكمن في هوية المرأة المرسومة.

إبتسامة غامضة

ما يميّز أيضاً لوحة الموناليزا هي الابتسامة الغامضة، حيث من الصعب معرفة إن كانت هذه الابتسامة تعبر عن الحزن أو السعادة، فقد ظلّ تفسيرها غامضاً حتى اليوم، فمنهم من قال أنها ابتسامة والدته، والبعض قال أنها تعود الى عواطف معقدة كانت تمرّ بها المرأة. واللافت أنّ هناك دراسات وأبحاث أجريت حول هذه الابتسامة آخرها دراسة نشرتها مجلة "Scientific Report". فما قام به الباحثون هو تقديم مجموعة صور مبعثرة لأشخاص مستطلعين، وهذه الصور هي لابتسامة الموناليزا الاصلية كما هي في اللوحة، بالاضافة الى صور اخرى فيها تعديلات على حركة الشفاه. وكان اللافت أنّ المستطلعين كانوا يعتبرون أنّ ابتسامة موناليزا الاصلية تعبّر عن الفرح، لكن اللافت أنّه حين تجتمع هذه الابتسامة مع نظرة العيون في اللوحة لا تبدو فعلاً فرحة!

معالم سياحية هي أصغر في الحقيقة ممّا تبدو في الصور!

ولا بدّ من الإشارة الى أن أول من دفع ثمن اللوحة واشتراها كان الملك فرانسيس الأول في العام 1516. ووُضعت في البداية في قصر شاتوفونتابلو قبل أن تُنقل إلى قصر فرساي، بعد ذلك انتقلت لغرفة نابليون الأول ثم إلى متحف اللوفر بباريس.

ما الذي يميز لوحة الموناليزا