6 موديلات مناكير هي الأكثر رواجاً لربيع 2023
اطلالة ومكياج
6 موديلات مناكير هي الأكثر رواجاً لربيع 2023
6 نصائح اتبعيها خلال شهر رمضان المبارك لإنقاص الوزن
انقاص الوزن
6 نصائح اتبعيها خلال شهر رمضان المبارك لإنقاص الوزن

هل يتوقف ظهور حبّ الشباب في سنّ معيّن؟

الثلاثاء، 14 مارس 2023
هل يتوقف ظهور حبّ الشباب في سنّ معيّن؟

يعاني الكثير من المراهقين وصولاً الى مرحلة متقدّمة من البلوغ من حبّ الشباب، والتي يؤثر ظهورها بكثرة على حالتهم النفسية بسبب انزعاجهم منها رغم القيام بعدة طرق لعلاجها، فيتساءلون عن السنّ الذي يتوقف فيه حب الشباب بصورة نهائية.

ما هو السن الذي يتوقف فيه حب الشباب؟

حبّ الشباب هو عبارة بثور جلدية تظهر عندما يحصل إنسداد المسام في البشرة. وتصاحب حبّ الشباب حكّة مع احمرار وتهيّج البشرة. كما يمكن أن يترك آثاراً جلدية وندبات بعد اختفائه.

في معظم الأوقات يختفي حب الشباب عند انتهاء مرحلة المراهقة اي عند البلوغ، فكلّ التغيّرات الهرمونية الحاصلة في عمر المراهقة تؤدي الى ظهور هذه المشكلة الجلدية. وغالباً ما يختفي حبّ الشباب عندما يتجاوز الشخص هذه المرحلة، ولكن للأسف هناك البعض ممن يرافقهم حب الشباب وصولاً الى مرحلة عمرية متقدّمة جداً، خصوصاً اذا لم يتمّ اعتماد العلاج المناسب له في وقت ظهوره.

خطوات يجب أن تتبعيها أسبوعياً للعناية ببشرتكِ

مناطق ظهوره في الجسم

يظهر حب الشباب عادة على الوجه والكتفين، وأحياناً على منكقة الصدر والظهر، ونادراً على الجذع والساقين والأرداف.

وهناك بعض الخطوات للتعامل مع حبّ الشباب بشكل سليم. وهي:

- غسل أماكن الحبوب مرتين في اليوم بالماء ومطهّر أو غسول خاص، مع مراعاة عدم حكّ الجلد لتجنب تهيّجه.

- استخدام منتجات وكريمات لا تغلق مسام الوجه حيث يجب أن تكون خالية من الزيوت، والأفضل عدم استخدام كريمات ومنتجات التجميل عند وجود الحبوب بكثرة والإكتفاء بغسل البشرة فقط.

- الالتزام بحياة صحية  من ناحية شرب الماء بكثرة، تجنب الوجبات السريعة والمليئة بالدهون، تقليل التعرض للشمس وتقليل التوتر.

- استخدام الكريمات الخاصة للحبوب التي يصفها طبيب الجلد والالتزام بتطبيقها يومياً. وتساعد هذه الكريمات على التخفيف من آثار الحبوب.

- استخدام المضادات الحيوية التي يصفها طبيب الجلد خاصة اذا كانت الحبوب كبيرة وملتهبة.

في الختام، إن حبّ الشباب مشكلة يعاني منها كلّ ثلاثة على أربعة أشخاص ولا يمكن التهرب منها خاصة في مرحلة البلوغ، ولتفادي آثارها والندوب التي تتركها يجب العناية بها بشكل دائم والتزام تامّ.