ما هي أفضل الخطوات لاستخدام بلسم الشعر؟
اطلالة ومكياج
ما هي أفضل الخطوات لاستخدام بلسم الشعر؟
أفضل ماسكات طبيعية تناسب البشرة العادية!
العناية بالبشرة
أفضل ماسكات طبيعية تناسب البشرة العادية!

كيف يمكنكِ الحفاظ على حاجز بشرتكِ الطبيعيّ؟

الجمعة، 18 نوفمبر 2022
كيف يمكنكِ الحفاظ على حاجز بشرتكِ الطبيعيّ؟

تعمل جميع العلامات المتخصّصة بالتجميل على تصنيع المستحضرات التي تهدف إلى حماية بشرتك وتجديد شبابها. ويتركّز تأثير معظم هذه المنتجات على طبقة البشرة الخارجية أو ما يُسمّى بالحاجز. فما هو حاجز البشرة الطبيعي؟ ما الذي يضرّ به؟ وكيف يمكن أن تحميه؟ اليكِ التفاصيل كلّها في هذا الموضوع.

مهمّة حاجز البشرة الطبيعي

إنّ حاجز البشرة، ويعرف بالطبقة القرنية، له دورين أساسيين:

1- حماية البشرة من التأثيرات الخارجية، مثل البرد، الجراثيم، التلوث والأشعة ما فوق البنفسجية.

2- حبس المياه داخل طبقات البشرة للحفاظ على رطوبتها.

ما الذي يتسبّب في تلف حاجز البشرة؟

يمكن أن تتأثر رطوبة حاجز البشرة بمجموعة من العوامل التي قد تؤدي إلى تلفها منها خارجية ومنها داخلية:

- العوامل الخارجية: التلوث، الأشعة فوق البنفسجية، الغبار والأوساخ، الإجهاد، وغيرها من العوامل البيئية. كما أنّ التعرّض المستمرّ للتكييف من العوامل المؤثرة سلباً على حاجز البشرة.

- العوامل الداخلية: هناك عوامل وراثية يمكن أن تؤثر سلباً على حاجز البشرة الطبيعيّ، بالاضافة الى التعرّض للاجهاد والتوتّر الدائم.

ونشير الى أنّ هناك عوامل اخرى مرتبطة بنمط الحياة مثل طريقة ازالة الشعر، عدم تنظيف البشرة بالشكل الصحيح وترك المكياج عليها.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان حاجز بشرتك تالفاً؟

عندما لا يعمل حاجز بشرتك بشكل صحيح ، قد تواجهين الأعراض التالية:

  • بشرة جافة متقشرة
  • بقع خشنة أو متغيرة اللون
  • حبّ الشباب
  • الحكّة
  • مناطق جلديّة حساسة أو ملتهبة

بشرتكِ باهتة وتعبانة؟ إليك أفضل الحلول الطبيعية!

إليك بعض الخطوات الأساسية لإعادة ترميم حاجز البشرة الطبيعي

1- تبسيط روتين العناية بالبشرة: إذا كنت تقومين بتنفيذ روتين يومي معقد للبشرة يتضمن الكثير من المستحضرات، ذلك سيضعف حاجز بشرتك عن غير قصد. ويجب الإنتباه إلى أنّ بعض أنواع المقشّرات والفرش قد تؤدي إلى إتلاف حاجز البشرة الواقي. فلذلك، قومي باستشارة طبيب أمراض جلدية أو متخصص بالعناية بالبشرة حول المنتجات الأساسية والأكثر فعالية لنوع بشرتك.

2- ترطيب البشرة: إنّ الجلد الجاف مشكلة شائعة، والكريمات أو السيرومات المرطّبة هي الحل الذي يوصي به أطباء الجلد. لذلك، حاولي استخدام المرطّبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أو الجلسرين. ويساعد الكريم او السيروم المرطّب حاجز الجلد عن طريق احتجاز وتقليل كمية الماء المفقودة من بشرتك.

3- الانتبه إلى الرقم الهيدروجيني PH للمنتجات: إنّ درجة حموضة بشرتك هي 4.7%، لذا فانّ الحفاظ على درجة حموضة بشرتك في حمايتك من الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد، وحب الشباب، وغيرها... فلتفادي إلحاق الضرر بالبشرة يوصي الباحثون بإستخدام منتجات تحتوي على درجة حموضة بين 4.0 و 5.0.