نصائح لحماية الطفل من الميكروبات
امومة
4 نصائح مهمّة لتحمي طفلك من الميكروبات!
فوائد التمر للاطفال
امومة
10 أسباب ستدفعكِ الى إدخال التمر الى نظام طفلك الغذائي!

ما هي الطريقة الصحيحة للاعتناء بسرة المولود؟

الثلاثاء، 25 يوليو 2017
سرة المولود

تشكّل سرة المولود حاجز خوف عند الكثير من الأمهات لأنهن لا يعرفن كيفية الاعتناء بها بشكل صحيح. ومع ولادة طفلك أنت بالطبع تبحثين عن الخطوات اللازمة للعناية به منذ اليوم الأول، لذلك اليك في ما يلي من موقع أنوثة الطريقة الصحيحة للعناية بسرة المولود.

في أي عمر تسقط سرة المولود؟

يختلف وقت سقوط السرة ما بين طفل وآخر ولكنه عادة ما يحدث في الأسبوع الأول بعد الولادة. وفي حالات أخرى يتأخر سقوط السرة لأكثر من أسبوعين فلا داعي للهلع لأن هذا الأمر يُعدّ طبيعياً ولا يشير الى أي مشاكل صحية يعاني منها الطفل. بعد أن تسقط سرة المولود لا يجب عليك أن تهملي مكان الجرح لأنه يحتاج الى أسبوع أو أكثر ليلتئم.

تنبّهي غلى هذه العلامات الخطيرة اذا ظهرت على جسم مولودك!

العناية المهمة بسرة المولود

من الضروري أن تقدمي العناية الصحيحة لسرة مولودك من ناحية النظافة وتحاشي التهابها، وكلما اعتنيت بها بشكل صحيح ونظفتها بالمطهّر، كلما كان سقوطها عن الجسم أسرع. عند الاعتناء بسرة المولود عليك أولاً أن تغسلي يديك بالماء والصابون وتطهّريهما لكي لا يلتقط أي بكتيريا منك.

 بعد ذلك رشّي المطهّر على السرة ولفيها بالشاش المخصص لها، وتنبّهي الى إقفال الحفاض تحتها لكي لا يصلها بول الطفل وتتعرّض للالتهاب. عليك أن تتركي سرة المولود تجفّ بنفسها من دون أن تلمسيها، كما وعليك أن تطهريها عدة مرات خلال اليوم وتأكدي من أن هذه الخطوة خالية من الألم كلياً بالنسبة الى المولود لأن ما ترينه من السرة هو قطعة خارج الجسم.

احمي مولودك من اكثر 4 امراض جلدية شيوعاً عند الرضع!

المعتقدات الخاطئة عن سرة المولود

مع ولادة الطفل ستسمعين المعتقدات الخاطئة من الأم أوالجدة أو الأقارب، لذلك ميّزي بين ما عليك القيام به وما يجب الابتعاد عنه، كمثل رش الملح على السرة وهي خطوة خاطئة كلياً لأنها قد تلتهب. تذكري ألا تضعي على السرة شريط لاصق أو تشديها بقطعة معدنية لأنك قد تتسببين بانسلاخ في الجلد عند طفلك.