اعراض سكر الحمل
امومة
هذه هي أعراض سكر الحمل
صابونة
امومة
وصفات لتحضير صابونة العسل

ما هي طريقة مونتسوري في التعليم التي نشأ عليها الاميرين ويليام وهاري والآن الامير جورج؟

الإثنين، 30 مايو 2016
طريقة منتسوري في التعليم

مونتسوري هو منهج تعليمي وضعته الطبيبة والمربية الإيطالية ماريا مونتيسوري، واعتمدت بشكل أساسي فيه على مراقبة سلوك الأطفال وتجربة تفاعلهم مع الطبيعة، مع السعي إلى مساعدة الأطفال على تطوير قدراتهم الإبداعية، والقدرة على حل المشكلات، وتنمية التفكير النقدي وقدرات إدارة الوقت. فما هي أسس طريقة منتسوري في التعليم؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة، خصوصاً بعدما تمّ الكشف مؤخراً أنّ الامير جورج ابن الامير ويليام سيتعلم بطريقة مونتسوري تماماً كما والده وعمه الامير هاري.

 

كيف تساعدين طفلك على الكلام؟

 

يقوم برنامج منتسوري في التعليم عل الأدوات العلمية المبتكرة والغنية  التي تهدف إلى مساعدة الطفل على على تطوير مهاراته الاجتماعية وفن التعامل مع الآخر واحترامه وبناء الثقة بالنفس وحرية الرأي والحركة واتخاذ القرار والاعتماد على ذاته والاهتمام بنفسه وبيئته لخدمة نفسه وغيره وتقوية عضلاته الصغيرة. ويعتمد تعليم منتسوري على الأدوات والخامات أكثر من الكتابة ويعتمد على التدرج مثلا في الرياضيات يبدأ بالإعداد عن طريق الشكل والألوان قبل أن يتعرفوا على الرقم وهكذا يعني أنه مفيد لأنه لا يركز على مستوى معين ممكن يكون الطفل في الروضة لكن يقدر على عمليات الضرب والقسمة.

 

وتركز طريقة التعليم هذه على الميول البشرة التي تحدد السلوك القيادي للطفل في كل مرحلة، انطلاقاً من التعليم هو استجابة لتلك الميول، وتعبير سهل عنها. الميول التي حددتها هذه الطريقة هي:

- المحافظة على الذات

- التفاعل مع البيئة

- الاستكشاف

- التواصل

- العمل الهادف

- النظام

- الدقة

- التكرار

- التجريد

- العقلية الرياضية

 

وقسمت هذه الطريقة مراحل التعليم الى اربعة أساسية تمتد من عمر الولادة وحتى عمر أربع وعشرون عاماً، ولكل مرحلة وضعت رؤية خاصة لكلاً من الخصائص، طرق التعلم، الأنشطة الضرورية.

 

- المرحلة الأولى من عمر الولادة حتى 6 سنوات: هي مرحلة الاكتشاف وتنمية القدرات النفسية والجسدية، لا سيما قدرات اللغة واحترام الهنظام وصقل الحواس والتركيز على أهداف صغيرة والسلوك الاجتماعي.

 

- المرحلة الثانية من عمر 6 سنوات حتى 12 سنة: ان هذه المرحلة تشهد الكثير من التغيرات النفسية والجسدية عند الاطفال، نظراً لتطور المواد الدراسية والمواد الطبيعية ما يؤدي الى ظهور ميل الى العمل في مجموعات، وتطور الخيال والقدرات الإبداعية، والحس الأخلاقي، والتنظيم الاجتماعي، وتشكيل الاستقلال الفكري.

 

علّمي طفلك أن يكون مسؤولاً

 

- المرحلة الثالثة من عمر 12 حتى 18 سنة: على الرغم من ان هذا السن هو سن المراهقة الا ان التغييرات التي تطراً هي تغيرات جسدية مرتبطة بسن البلوغ ما يؤدي الى عدم استقرار نفسي وعدم تركيز، فضلاً عن الاتجاهات الإبداعية ونمو شعور الكرامة والاعتداد بالنفس، واعتبرت مونتيسوري هذه المرحلة هي مرحلة بناء الذات.

 

- المرحلة الرابعة من عمر 18 حتى 24 سنة: وهي مرحلة النضوج بالأساس، ولم تطور مونتسوري أنشطة تعليمية لهذه المرحلة، لكنها اعتمدت منهج للتنمية الذاتية لأشخاص نضجوا في ظل فلسفة مونتسوري.