هل تختفي علامات تمدد الجلد بعد فقدان الوزن أو الحمل؟
العناية بالبشرة
هل تختفي علامات تمدد الجلد بعد فقدان الوزن أو الحمل؟
فوائد صحيّة غير متوقعة لليانسون… ستدفعكم لتناوله!
صحتك
فوائد صحيّة غير متوقعة لليانسون... ستدفعكم لتناوله!

ما هي مدّة حياة مريض سرطان البنكرياس؟

الإثنين، 07 يونيو 2021
ما هي مدّة حياة مريض سرطان البنكرياس؟

أنواع مرض السرطان متعدّدة ويمكن أن تهدّد حياة المريض وصولاً الى الموت، ومنها سرطان البنكرياس الذي يعتبر من الانواع الخطيرة، فما مدة حياة مريض البنكرياس؟ وكيف يمكن التخفيف من خطره على الحياة؟ وما هي الطرق المتبعة لمعالجته وإطالة امد حياة المريض؟ اليكم المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها في الموضوع التالي من موقع أنوثة.

ما مدة حياة مريض سرطان البنكرياس؟

في غالب الاحيان، يعتبر التشخيص المبكر الحل الامثل للتعافي من امراض السرطان، إلا أنه في حالات كثيرة يصعب التشخيص المبكر نتيجة تأخر ظهور الأعراض لدى المريض تماماً كما في حال الإصابة بسرطان البنكرياس. وهذا ما يؤدي إلى تفاقم خطورته وجعله أكثر عدوانية على الجسم، فيصعب علاجه والتعافي منه. وهنا يكمن الخطر في حصول وفاة للمريض، حيث لا تتجاوز مدة حياة مريض سرطان البنكرياس الأشهر الأحد عشر، في حال لجوئه إلى العلاجات المتوفرة حديثاً. أما في حال عدم تلقّيه العلاج، فإن أمد حياته لا يتجاوز الأشهر الاربعة.

كما من الجدير بالذكر أنه في حال انتشار المرض بشكل كبير في الجسم، فإن اللجوء إلى العملية الجراحية او العلاجات المختلفة لن يكون مفيداً على صعيد التعافي والشفاء من السرطان. علماً ان نسبة اكتشاف هذا المرض في مراحله المبكرة لا تتخطى الثلاثين إلى خمسين بالمئة.

8 أعراض يجب التنبه إليها... انها علامات سرطان المبيض!

بالإضافة إلى أنه حتى لو لجأ المريض إلى الجراحة لعلاج السرطان، فسرعان ما سيعاود هذا المرض الظهور والانتشار بعد فترة وجيزة. وبما انه ينتشر في موضع محدّد فقط، يصبح من الصعب اكتشافه مبكراً ما يتيح إمكانية انتشاره وامتداده الى الشرايين والاعضاء المحيطة بالبنكرياس.

ولغاية اليوم، لم تتوفّر بعد فحوصات طبية دقيقة تتيح إمكانية اكتشافه بمراحله المبكرة، بل غالباً ما يتمّ ذلك عن طريق الصدفة، عند اجراء المريض للتصوير الشعاعي للبطن والمعدة. وهذا التأخير في اكتشافه يجعل من الصعب معالجته في مراحله المتفدمة ما يزيد من خطره على حياة المريض.

أما في ما خصّ عودة المريض إلى حياته الطبيعية في حال نجاح الجراحة وعلاج سرطان البنكرياس، فهذا الأمر ممكن فقط في حال كان الورم موضعياً ولم تتسع رقعة انتشاره لتطال اعضاء اخرى أو تؤثر على البنكرياس بشكل كبير.