حقائق عن الخصوبة
امومة
5 حقائق عن الخصوبة من المهم جداً أن تعرفيها!
نصائح غذائية لزيادة فرص الحمل
امومة
لزيادة فرص حملك... اعتمدي على هذه النصائح الغذائية!

تعرّفي الى مراحلة تطور طفلك بحسب عمره

الثلاثاء، 30 مايو 2017
مراحل تطوّر الطفل

يمرّ الاطفال خلال سنواتهم الأولى بمراحل عديدة وسريعة، تنمو فيها اجسادهم حتى يصبحوا قادرين على التحكم الكامل بها. وسنكشف لك اليوم من خلال هذا المقال من موقع أنوثة مراحل تطوّر الطفل.

ما بين الشهر الأول و الشهر الثالث: خلال هذه المرحلة الأولى من التطور، تتعلم أجساد الأطفال وأدمغتهم العيش في العالم الخارجي. ففي هذه الفترة قد يبدأ طفلك في الابتسام، الذي يكون في البدء لنفسه فقط، ولكن في غضون ثلاثة أشهر، تصبح ابتسامته ردا على ابتساماتك او في محاولة منه لجعلك تبتسمين له.

يرفع الطفل رأسه وصدره عندما يكون ممدّداً على بطنه. يركز الطفل نظره على الأشياء التي تلفت انتباهه ويتابع حركتها. في هذه المرحلة أيضاً يفتح ويغلق يديه ويضعهما في فمه، ويمسك الأشياء في يديه. يحاول الوصول إلى الأشياء المتدلية، على الرغم من أنه عادة لن يكون قادراً على الحصول عليها بعد.

ما بين الشهر الرابع و الشهر السادس: يتعلمّ الطفل الوصول الى العالم من حوله واللّعب به. فقد أصبح يتقن استخدام تلك الأدوات المذهلة، التي هي يديه. ويكتشف صوته. فيفي تلك الاشهر يبدّل طفلك الوضعيّة الجالس بها، فإن كان ممدّداً على ظهره ترينه يلتفّ او يتدحرج ليصبح ممدّداً على بطنه، والعكس صحيح.

يتمتم الطفل ويناغي ويطلق أصوات تبدو وكأنها لغة حقيقية، الى جانب ذلك يبدأ الطفل بالضحك، والى جانب ذلك في هذه المرحلة يجلس الطفل بثبات ويتحكّم بحركة رأسه.

كيف تحمين طفلك من خطر الاختناق اثناء النوم؟

ما بين الشهر السابع و الشهر التاسع: خلال النصف الثاني من هذا العام، يصبح طفلك الصغير قادراً على التنقل. بعد ان تعلّم أنه يمكنه الحصول الى مكان ما من خلال التدحرج، سوف يقوم في الأشهر القليلة المقبلة باكتشاف كيفية المضي قدما أو الرجوع الى الخلف. فننصحك بوضعه بمكان آمن له لكي يتحرّك بحريّة من دون ان يؤذي نفسه. فخلال هذه الفترة:

- يبدأ طفلك بالزحف امّا على مؤخّرته وامّا على بطنه  و بالدبدبة على اليدين والركبتين.

- يجلس من دون مساعدة.

-  يستجيب لدى سماعه كلمات مألوفة مثل اسمه، ويتوقف عمّا يقوم به، عندما تقولين له "لا".

- يصفّق ويلعب لعبة الاختباء وراء يديه.

- يصبح قادراً على الوقوف بشكل صحيح.

ما بين الشهر العاشر و الشهر الثاني عشر: تبدأ مرحلة التطور الأخيرة في السنة الأولى للطفل وهي عمليّة التنقّل. فهو لم يعد رضيعاً بعد الآن. ففي هذه الفترة:

- يتعلّم طفلك كيف يأكل بنفسه. في هذه المرحلة التنموية أصبح يتقن مسك الأشياء الصغيرة، مثل حبوب الإفطار، بين الإبهام والسبابة.

-  يتجوّل في كلّ أنحاء الغرفة على قدميه وهو متمسّك بالأثاث للحفاظ على توازنه.

- يقول كلمة أو کلمتین، مثل "ماما" و "بابا" التي تكون تسمية محدّدة للأبوين. 

-  يدلّ على الأشياء التي يريدها من أجل الحصول على اهتمامك. 

كيف تعلّمين طفلك المشي؟

- يبدأ بتقليدك في استخدامك مثلا لأدوات المائدة، او في التحدث على الهاتف.

- قد يقوم ايضا بخطواته الأولى، ولكن ذلك الامر يختلف بين طفل وآخر، فبعضهم يتأخر في المشي حتى عمر السنة والنصف، وهو شيء طبيعي فلا تقلقي.