طرق كسب صداقة الولد المراهق
امومة
هكذا تكسبين صداقة المراهق
كيفية تهيئة الطفل للذهاب إلى الروضة
امومة
أهم المراحل الانتقالية في حياة الطفل

ما هي مراحل الحمل وما الواجب معرفته عنها؟

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016
مراحل تكوين الجنين

تواجه المرأة الحامل عددا ملحوظا من التغيرات خلال فترة حملها سواء على الصعيد النفسي أو الجسدي وقد يصعب عليها في بعض الأوقات التعامل مع هذه التغيرات إذ تجهل ماهيتها لذلك من الأفضل أن تفهم كافة مراحل الحمل ليسهل عليها اجتياز هذه الفترة. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى كافة مراحل تكوين الجنين وإلى نصائح أخرى للمرأة الحامل.

 

مراحل نمو الجنين

 

ما هي مراحل نمو الجنين

 

بعد تخصب البويضة تبدأ مرحلة الحمل ويكون حجم الجنين صغيرا جدا أي نصف سنتيمتر وتبدأ عوارض التعب والحمو عند المرأة. ومن أبرز مراحل النمو عند الطفل الأسبوع الرابع حيث تبدأ الأعضاء الداخلية للجنين بالتشكل وفي الأسبوع السادس من الحمل يتشكل الحبل السري ويبدأ القلب بالنبض ويتشكل الرأس. وفي الأسبوع الثامن تكتمل الأعضاء الداخلية ويبدأ وزن الجنين بالارتفاع وصولا إلى الأسبوع 11 حيث يبدأ قلب الجنين بضخ الدم وفي الأسبوع 13 يبدأ شعر الجنين بالنمو. أما في الأسبوع 16 يمكن الشعور بتحركات الجنين وفي الأسبوع 24 يمكن سماع دقات قلبه بالسماعة. وفي الأسبوع 32 يبدأ الطفل بأخذ وضعية الولادة أي يوجه رأسه للأسفل.

 

نصائح للمرأة الحامل

 

فترة الحمل مهمة وصعبة في الوقت نفسه وقد تشعر المرأة بالإرهاق النفسي والجسدي نتيجة لتغيرات الهرمونات ونمو الجنين في أحشائها. لذلك عليها اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحتها وصحة طفلها وعليها أيضا الحصول على قسط كاف من الراحة. ويمكنها أيضا ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحمل.

 

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

 

على المرأة الحامل مراجعة الطبيب طوال فترة حملها للتأكد من أن الحمل على ما يرام وللتأكد من صحتها أيضا وصحة جنينها.