ملابس حوامل
امومة
5 قواعد لتختاري ملابس الحمل بنجاح!
عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر
امومة
كم ساعة ينام الطفل؟

تابعي معنا مراحل نمو الجنين حتى الولادة

الأحد، 09 أكتوبر 2016
مراحل نمو الجنين

قد تكون فترة الاشهر التسعة كافية للغاية لنمو الجنين في رحم الأم وقدرته على اكتساب كل ما هو بحاجة اليه من حواس واعضاء لمواجهة العالك الخارجي، وليصبح طفل مكتمل النمو. الا ان مراحل تكوين الجنين تختلف من شهر الى آخر ويكون كل فصل مخصص لعدد من الأمور التي يجب أن تتبلور في جسم الجنين. فما هي مراحل تمو الجنين بحسب الفصول الحمل الثلاثة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

ما يجب ان تعرفيه عن التصوير الرباعي الابعاد للجنين

ما هي مراحل نمو الجنين؟

 

- الفصل الأول: يتراوح هذا الفصل ما بين الشهرين الأول والثالث، حيث تعتبر هذه الاشهر دقيقة جداً في حياة الجنين حيث يبدأ الجنين بالتكون من طبقتين من الخلايا ستتشكل منهما وتنمو جميع أعضاء وأجزاء الجسم، الى ان يصبح الجنين بحجم حبة الفاصولياء ويتحرك باستمرار. كما أن لديه أنسجة خفيفة من الأصابع، وفي ختام هذا الفصل يصبح الجنين بطول الـ8 سنتيمترات كحد اقصى ووزنه ما يعادل وزن نصف حبة موز. ويتميز هذا الشهر بان بصمات أصابعه تظهر وتأخذ مكانها.

- الفصل الثاني: يتراوح هذا الفصل ما بين الشهرين الرابع والسادس، ويعتبر من اجمل الفصول، حيث يبدأ الجنين باخذ شكل الطفل في هذا الفصل، وتبدأ حواسه بالتكون وانامله ويداه ورجلاه بالظهور بشكلهم الطبيعي. ففي هذا الفصل يتراوح وزن الطفل ما بين 140 غراماً وصولاً الى 660 غراماً تقريباً، وفي هذا الفصل يبدأ هيكله العظمي بالتكون بحيث يصبح أقوى ويقسو ويتحوّل من حالة الغضروف المطاطي إلى العظام، كما وان الجفون والرموش تصبح في مكانها المحدد، هذا فضلاً عن ان  بشرته المتجعدة تبدأ باكتساب ملمس ناعم فيما تبدأ الدهون بالتراكم على جسم الجنين.

كيف يكون جنينك قبل الولادة؟

- الفصل الثالث: يبدأ الطفل في هذا الفصل في انهاء تكاوينه الاساسية، فهو يصبح قادراً على فتح واغماض عينيه وربما يستطيع أن يرى ما حوله، وتكون طبقات الدهن قد بدأت تملؤه فيصبح أكثر استدارة، كما أن رئتيه قد نمتا ونضجتا جيداً، ويصبح مستعداً للولادة، بالشكل الذي يكون فيه وبالوزن الطبيعي.