كيف انمي ذكاء طفلي
امومة
هل تريدين تنمية ذكاء طفلك؟ تابعي نصائحنا المهمّة
نصائح لتعزيز المناعة خلال فترة الحمل
امومة
4 نصائح اساسية لتعزّزي مناعتك خلال فترة الحمل

رافقي طفلك في مرحلة نموّه الفكري!

الأحد، 07 مايو 2017
مراحل نمو وتطور التفكير عند الاطفال

من المؤكد ان نمو الطفل العقلي يحتاج الى الكثير من الوقت وثقل للمعرفة لا سيّما في السنوات الأولى. الاّ ان الطفل وعلى الرغم من الجهد الذي قد يبذله الاهل في تعليم الطفل الا ان هذا الأمر يحتاج الى الكثير من التعب والمجهود من قبل الاهل. وللتعرّف أكثر على مراحل نمو وتطور التفكير عند الاطفال ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

هكذا يمكن تخطي غيرة الاطفال

مراحل نمو وتطور التفكير عند الاطفال

يشير العديد من علماء الاجتماع الى ان التفكير المنطقي لا وجود له عند الطفل في السنوات الأولى من عمره لأنه عاجز عن إدراك ما بين المقدمات والنتائج من علاقات منطقية، وبالتالي فأن الطفل يبدأ بالتدرب على نوع من التفكير ما بين 11-12 سنة ويقوم هذا النوع من التفكير على احترام المنطق بغض النظر عن مادة الفكر.

الا انه في المقابل، فان الاطفال قبل هذا السن لديهم القدرة على التعليل المادي الحسي ومتصل بالظواهر الخارجية وبالتالي فان هذا التعليل قائم على العلاقات المرتبطة بالدوافع النفسية لدى الطفل الا  أن الطفل لا تتكون لديه القدرة على التفكير المنطقي إلا في نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة.

وفي هذا الاطار، تتلخص أبحاث العلماء أن الأطفال في سن السابعة باستطاعتهم الربط بين موضوعين وإدراك العلاقة بينهما. ولكن هذا في حال ملائمة المادّة المستخدمة لقدراتهم وكونها مألوفة لديهم.

ومن هنا يشار الى وجود قدرات فكرية لكل مرحلة عمرية طبقاً للعوامل الحياتية والموروثة، ومن هنا يجب على الاهل مخاطبة أطفالهم على قدر أمكانيتهم  وأدراكهم وفهمهم فيجب ان يعلموا أن قدراتهم بسيطة ومختلفة عن الكبار .