ما هو منظّف الوجه المناسب لنوع بشرتكِ؟
العناية بالبشرة
ما هو منظّف الوجه المناسب لنوع بشرتكِ؟
4 فوائد يمكن أن تحصل عليها بشرتكِ من الفيتامين ه
العناية بالبشرة
4 فوائد يمكن أن تحصل عليها بشرتكِ من الفيتامين ه

الفطر الأسود: مرض نادر وقاتل يجتاح الهند ويُغرقهم بمأساة أكبر

الأربعاء، 12 مايو 2021
الفطر الأسود: مرض نادر وقاتل يجتاح الهند ويُغرقهم بمأساة أكبر

تسبّبت الموجة الأخيرة من فيروس كورونا في الهند بانتشار مرض يُدعى الفطر الأسود النادر والقاتل، وتوصّل الأطباء من مختلف المستشفيات فى ولاية دلهي أن طفرة كورونا التي تجتاح الهند مؤخراً هي العامل وراء تحفيز انتشار العدوى الفطرية وزيادة مخاطر الإصابة بها.

وقد لاحظ المتخصصون فى مستشفيات دلهي ارتفاعًا سريعًا فى حالات كورونا المترافقة مع إصابة الأشخاص بمرض الفطريات.

يقتل بنسبة 50% ورصد 24 حالة!

أشار الأطباء الى أنّ معدل الوفيات الإجمالي بسبب هذا المرض يبلغ 50٪ وقد يكون ناتجًا عن استخدام "الستيرويد" وهو علاج لمرضى كوفيد -19 المصابين بأمراض خطيرة وحادة.

وأبلغ مستشفى "سيون" في مومباي عن رصد 24 حالة إصابة بالفطر الأسود في الشهرين الماضيين، وهذا يمثل ارتفاعاً بمعدّل ست حالات سنويًا، وفقًا للدكتورة رينوكا برادو، رئيسة قسم الأذن والأنف والحنجرة بالمستشفى.

ما هو داء الفطر الأسود؟

يُعتبر هذا الداء بأنه عدوى نادرة جدًا. ينتج عن التعرض لعفن المخاط الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضروات المتحللة. ويتحدث الدكتور الهندي أكشاي ناير، جراح عيون مقيم في مومباي بالقول: "إنه موجود في كل مكان ويوجد في التربة والهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء".

مخاطره والفئة المستهدفة

يؤثر هذا المرض على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، كما الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي لديهم وتُضعفه.

ومن هنا تتوضح العلاقة بين هذا الداء ومصابي كورونا، كون المناعة تنخفض لدى مصاب كوفيد-19، فيسهل جداً عليه التقاط عدوى الفطر الأسود.

أعراض هذا المرض

يظهر على ملتقطي العدوى أعراض مثل تنميل الوجه وانسداد الأنف من جهة واحدة وانتفاخ العينين. ويمكن أن يصاحبها أعراض شبيهة بعوارض كورونا مثل السعال والحمى والصداع. وينبّه الأطباء الأشخاص من ظهور أنسجة الجلد السوداء والبثور والاحمرار والتورم لأنها أيضاً قد تكون من العوارض الشائعة.

قد تظهر العدوى فى مكان إصابة الجلد في البداية، لكن هناك احتمال كبير أن تنتشر بسرعة إلى مناطق أخرى أيضا.