الاكتئاب | التعامل مع الاكتئاب
حياة زوجية
كيف تتعاملين مع إكتئاب زوجك؟
اول سنة زواج | الحياة الزوجية
حياة زوجية
هذا ما عليك معرفته عن السنة الأولى من زواجك

كيف تحمين أولادك من المشاكل الزوجية؟

الخميس، 07 أغسطس 2014
مشاكل زوجية | الحياة الزوجية

في الزواج لا مفرّ أحياناً من المشاكل الزوجية التي تصيب الزوجين وتقحمها في خلافات تكون أحياناً حادة ومؤذية وذات نتائج سلبية تلحق الأضرار المعنوية بكلّ أفراد الأسرة. ومن المعروف أن الاطفال هم الاكثر تأثّراً بالمشاكل الزوجية. فإذا كنت ترغبين في تحييد أطفالك عن تلك الخلافات وحمايتهم من أضرارها، إتبعي هذه النصائح:

 

1- عدم التكلّم بسلبية عن زوجك: لتحمي أولادك من مخاطر خلافاتك الزوجية وتحييدهم عنها، تفادي التكلم بسلبية عن زوجك أمامهم، لان التكلّم عن الآخر بسلبية يعيق نموّهم النفسي ويزعزع شعورهم بالامان. تكلّمي عن شريكك بإحترام أمام أطفالك لتحظي أنت بإحترامهم.

 

2- إحترام سنّهم: إذا كانت علاقتك الزوجية تشوبها المشاكل والخلافات، فهذا لا يبرر عدم إحترامك لسنّ أولادك ولطفولتهم. في هذه الحالة، تفادي معاملتهم كالكبار وإطلاعهم على طبيعة الخلافات الزوجية التي تجتاح علافتك، فأطفالك لن يتحملوا ذلك ولن يستوعبوها. حيّديهم عن المشاكل وتصرّفي كما لو أنّ كلّ شيء طبيعي.

 

تعلّمي طريقة حلّ المشاكل الزوجية

 

3- عدم إتخاذهم كسلاح: إذا كانت علاقتك الزوجية تعاني من المشاكل والخلافات، فلا يجوز إستخدام اطفالك كسلاج بوجه شريكك، لان هذا يؤثّر على نموّهم النفسي ويشكّل لديهم مشاكل نفسية وعاطفية. وتذكري أن الأطفال يكونون بحاجة الى الحبّ والحنان من الطرفين ولا يمكنك حرمانهم منه.

 

4- الدعم العاطفي: من أهم الاساليب التي تساهم في تحييد أطفالك عن الخلافات الزوجية وأثرها السلبي عليهم، هو تأمين لهم الدعم العاطفي الذي يحتاجونه. فلا تدعي المشاكل الزوجية تنسيك أطفالك وتبعدك عنهم، أظهري لهم الحبّ والحنان والعاطفة، وكوني حاضرة في تفاصيل حياتهم.