كيفية تبييض الاسنان | خلطات طبيعية لتبييض الاسنان
العناية بالبشرة
إحصلي على إبتسامة ناصعة البياض طبيعياً!
خلطات الماش للتسمين | فوائد الماش للتسمين
انقاص الوزن
إكسبي الوزن مع الماش!

كلّ ما تجهلينه عن مرض ترقق العظام!

الثلاثاء، 29 أبريل 2014
معلومات عن مرض ترقق العظام | مرض ترقق العظام

1- تعريف

ترقق العظام المعروف أيضاً بهشاشة العظام هو مرض يصيب عظام الانسان بطريقة تصاعدية ويؤدي الى زيادة خطر الاصابة بكسور لانه يفقد العظام قوتها وكثافتها. وغالباً ما يصيب هذا المرض الناس الذين تجاوزوا الخمسين من عمرهم، إلا أنه يصيب النساء أكثر من الرجال.

 

2-   عوارضه

مرض ترقق العظام هو مرض تصاعديّ، ففي أولى مراحله لا تظهر عوارضه بل تكون مخفيّة، ولكن في مراحل متقدّمة من المرض تظهر بعض العوارض وأبرزها:

أ‌-    آلام في الظهر

ب‌-  إنحناء الكتفين ومنطقة أعلى الظهر

ت‌- خسارة الطول جزئياً

ث‌-  كسور في العظام تؤدي الى إصابات طفيفة في الوركين والعمود الفقري والمعصم

 

3- أسبابه

أسباب ترقق العظام وهشاشتها كثيرة، نذكر منها:

أ‌-    إنقطاع الطمث: إنقطاع الطمث يؤدي الى إنخفاض في معدل هورمون الاوستروجين بسبب بلوغ المرأة سنّ اليأس، وهذا ما يسبب ترقق العظام.

ب‌- التقدّم في السنّ: يصيب مرض ترقق العظام الناس المتقدّمين في السنّ والذين تجاوزوا الخمسين من عمرهم، وذلك لتوقّفهم عن ممارسة الرياضة وإعتمادهم نظام غذائي هشّ.

ت‌- الوراثة: ومن أسباب الاصابة بمرض ترقق العظام الوراثة، فإذا كانت جدّتك أو أمّك قد أصيبت بهذا المرض، سيرتفع معدل خطر إصابتك به.

ث‌-  نظام غذائي: إذا كنت تعتمدين على نظام غذائي يكون فيه معدّل الكالسيوم منخفضاً، فإنّك قد تصابين بمرض ترقق العظام.

ج‌-   النشاطات الرياضية: من لا يمارس نشاطات بدنية ورياضية سيكون أكثر عرضة الى الاصابة بمرض ترقق العظام.

ح‌-   التدخين: التدخين يضرّ كثيراً بصحة الانسان، وليس بقلبه وحسب وإنما بعظامه أيضاً ويؤدي الى الاصابة بمرض ترقق العظام.

 

4- سبل علاجه

لمرض ترقق العظام وهشاشتها، ثمّة سلسلة من العلاجات التي تتراوح بين الادوية والعلاجات الهورمونية والنشاطات البدينة ونذكر:

أ‌-    علاج الهورمون: بما أنّ مرض ترقق العظام يصيب إجمالاً النساء بعد سنّ اليأس وإنقطاع الطمث لديهنّ وما يرافقه من تراجع في هورمون الاوستروجين، فبالتالي يقترح الطبيب "علاج الهورمونات البديلة" لزيادة معدل الأوستروجين في الجسم خصوصاً أنه يندرج ضمن العلاجات الوقائية. ولكن لا ينصح بإستخدام هذا العلاج إلا بطلب من الطبيب لانه يزيد من خطر السكتة الدماغية والنوبة القلبية وسرطان الثدي ونوبات مختلفة.

 

ب‌-  الكالسيوم والفيتامين D: لتتفادي خطر الاصابة بمرض ترقق العظام أو علاجه، عليك أن تتاكدي من حصولك على كمية كافية من الكالسيوم (الذي يقلل من خطر فقدان العظام) والفيتامين D (الذي يضمن الحفاظ على كثافة العظام وقوّتها).

 

ت‌-  النشاطات البدنية: لتتفادي إصابتك بمرض ترقق العظام وكثافتها، عليك تعزيز مقاومة عظامك عبر ممارسة النشاطات البدينة والرياضية، وأهمها نشاطات القوة والوزن التي تعزز قة العظام في عمودك الفقري وذراعيك. كذلك يمكنك أن تلجئي الى الجري والركض وركوب الدراجات الهوائية التي تعزز قوة العظام في رجليك والوركين وأسفل الظهر.