أي وجهات سياحية تُعتبر الأفضل في فصل الخريف؟
سفر
أي وجهات سياحية تُعتبر الأفضل في فصل الخريف؟
قفزت بالمظلّة ودخلت موسوعة غينيس وبعدها توفيت… امرأة تبلغ من العمر 104 أعوام تتصدّر العناوين العالمي!
سفر
قفزت بالمظلّة ودخلت موسوعة غينيس وبعدها توفيت... امرأة...

مع إنتشاره الكثيف في فرنسا... إليكم معلومات لا تعرفونها عن بق الفراش!

الإثنين، 09 أكتوبر 2023
مع إنتشاره الكثيف في فرنسا… إليكم معلومات لا تعرفونها عن بق الفراش!

يعيش العالم حالة من الخوف بعد إنتشار حشرة "بق الفراش" خاصّةً في فرنسا حيث اضطرّ عدد كبير من المواطنين إلى ترك منازلهم وأماكن عملهم بسبب هذه الحشرة. 
ولا شكّ أنّ هذه الكارثة تتصدّر العناوين في مختلف أنحاء العالم للتحذير من هذه الحشرة، لذا إليكم مجموعة معلومات لا تعرفونها عن بق الفراش. 

معلومات لا تعرفونها عن بق الفراش

نشرت وسائل إعلام فرنسيّة إحصائيّة تشير إلى أنّ أكثر من مليون ونصف المليون منزل في فرنسا خاصّة في باريس غزته حشرات بق الفراش، وقالت بلدية باريس إنّ هذا الإنتشار الكثيف لهذه الحشرة يدعو للقلق، وطالبت الحكومة بوضع خطّة عمل لمكافحته بأسرع وقت، خاصّة وأنّ البلاد مقبلة على إستضافة دورة الألعاب الأولمبيّة في العام القادم. فما هي حشرة بق الفراش؟ وهل هي خطيرة على صحّة الإنسان؟

حشرة بق الفراش هي حشرة بلا أجنحة من فصيلة الطفيليّات ولونها بنيّ مائل للإحمرار، وهي تحبّ الظلام وتنشط ليلاً، لتتغذّى على دمّ الإنسان أو الحيوانات عبر لدغها. وأيضاً، يناسبها العيش ببيئة دافئة ورطبة، ولذلك السبب يعتقد خبراء الطقس أنّ الجوّ الحارّ الذي شهدته فرنسا في الأيام الماضية، وقد يكون من أحد عوامل عودة بق الفراش للظهور من جديد. 

وتمتاز هذه الحشرة بسرعة وبسهولة إنتشارها، ويقول الخبراء أنّ السبب الرئيسيّ لإنتشارها هو الملامسة، كما يمكن أن ينتشر في جميع البيئات سواء النظيفة أو المتسخة، كما أنّ الكثافة السكانية تساهم في انتشارها.

ما الذي يسبّب ظهور البقع الزرقاء في الرجلين؟ وكيف يمكن علاجها؟

كيف تتجنّب حشرة بق الفراش؟

- إحرصوا دائماً على نظافة وفحص كلّ زوايا وشقوق الأسرّة في منزلكم واستخدموا المكنسة الكهربائيّة لشفطها. 

- تفقدّوا نظافة ملابسكم وأغراضكم الشخصيّة، إذ، فضلات البقّ تعلق على الأقمشة، وتترك بقعاً بنيّة اللون، وفي بعض الحالات تكون ذات رائحة كريهة.

- ينصح الخبراء بغسل أغطية الفراش والملابس على درجة حرارة ستين مئوية وأكثر.

أعراض الإصابة بلدغة بقّ الفراش:

- تقوم حشرة بق الفراش بلدغ الجسم أثناء النوم وتعدّ المناطق المكشوفة من الجلد الأكثر عرضة للدغ، وبالحالات البسيطة فإنّ اللدغة تترك بقعاً ورديّة اللون، كما تؤدّي إلى حكّة شديدة.

- وبالحالات المتقدّمة تكون الحشرة قادرة على التسبّب بمشاكل كبيرة، منها طفح الجلدي الشديد.