قطّ يخنق رضيعاً بعمر 4 أشهر… تحذير للاهل من خطر يجب التنبّه له!
امومة
قطّ يخنق رضيعاً بعمر 4 أشهر... تحذير للاهل من خطر يجب ...
طفلة الواشلة: ابنة الأربعة أعوام ضحية كلاب ضالّة نهشت جسدها أمام عيون أمّها
امومة
طفلة الواشلة: ابنة الأربعة أعوام ضحية كلاب ضالّة نهشت ...

مولودة بشعر أبيض وذات عين سوداء وأخرى زرقاء تثير الصدمة في مصر

الثلاثاء، 16 مارس 2021
مولودة بشعر أبيض وذات عين سوداء وأخرى زرقاء تثير الصدمة في مصر

حالة نادرة قليلاً ما تتكرر في العالم ضجت بها وسائل الإعلام العربية حيث وضعت سيدة مصرية مولودة بشعر أبيض داخل مستشفى بمحافظة الأقصر جنوبي مصر، ووقعت المفاجأة بعدما لاحظ الأطباء أن الطفلة التي تُدعى "روئ"، شعرها ممتلئ بالخصلات البيضاء. كما أنها تملك عين يسرى باللون الأسود واليمنى زرقاء.

وقد خضعت الرضيعة فور ولادتها إلى فحوصات طبية عديدة بعدما ظهرت عليها هذه الحالة الغربية، للاطمئنان على صحتها، وبعدما قضت عدّة ساعات في المستشفى أظهرت نتائج الفحوصات أنها بصحة جيدة فعادت برفقة والدتها وأسرتها الى قرية منشأة العماري في محافظة الأقصر.

وذكر موقع "سكاي نيوز عربية" أن شقيقة الطفلة التي تكبرها بخمس سنوات، تتشابه معها في الحالة نفسها، حيث قال الدكتور حامد سيد، استشاري أمراض النساء والتوليد والمسؤول عن عملية ولادة الطفلة روئ في مقابلة مع الموقع ذاته أنه "تابع حالة شقيقتها الكبرى والتي ولدت مع فرق في لون العين اليمنى عن اليسرى إضافة الى أنها كانت أيضاً مولودة بشعر أبيض".

ولادة غريبة… سيدة تضع توأمها وهي في غيبوبة بعد إصابتها بكورونا

مولودة بشعر أبيض مُصابة بمتلازمة تُدعى "ورد امرج"

حالة روئ هي حالة نادرة تحصل لطفل واحد بين 40 ألف طفل على مستوى العالم وتسمّى متلازمة ورد امرج، وتظهر من خلال لون عيون الأطفال وخصلات الشعر. إلا أن الطبيب حامد سيد لفت الى أنها قد تتسبّب في مشاكل بالسمع. لكنه طمأن وقال أن الحالة هي مؤقتة ولا تستمرّ طويلاً، حيث أن الشعر الأبيض قد اختفى من رأس شقيقتها مع بلوغها سنّ الخامسة.

ويشير استشاري أمراض النساء والتوليد في مقابلة صحفية معه أنه "على مدار 17 عاما من العمل في مجاله لم يلتقِ بحالات مصابة بمتلازمة ورد امبرج، إلا مع الأسرة نفسها، بعد ولادة طفلتهم الثانية والثالثة الأخيرة أي روئ".

سبب الإصابة بمتلازمة ورد امبرج

يعتبر زواج الأقارب سبباً رئيسياً وراء إصابة حديثي الولادة بمتلازمة ورد امبرج بحسب الدكتور حام سيد. واتضح أن الأم متزوجة من ابن عمها. ودائماً ما يحذر الأطباء من هذا النوع من الزواج كونه يعرّض الأولاد لكثير من الأمراض والإعاقات. ففي مثل حالة الطفلة روئ، الأمر لا يُعدّ خطيراً على حياتها، إلّا أنه من الضروري جداً متابعة الحالات المصابة بمتلازمة ورد امبرج حتى لا يُصاب الأطفال بالصمم في حال لم يعطوا الاهتمام والرعاية الطبية المناسبة.