الهيل للحامل
امومة
هل من المسموح ان تتناول الحامل الهيل؟
تأثير الاجهزة اللوحية على النوم عند الاطفال
امومة
لا تستسلمي لتعلّق طفلك الزائد بجهازه اللوحي!

لا تتجاهلي ثرثرة طفلك... تعاملي معه حسب هذه النصائح

الجمعة، 28 أبريل 2017
نصائح للتعامل مع الطفل الثرثار

ان حب الاستكشاف عند الاطفال هو واحد من أهمّ الأمور التي يجب أن تعطيه الأم كل وقتها واهتمامها، الاّ ان هذا الحب يتحوّل الى نوع من المشاكل عند الأمهات، خصوصاً عندما يبدأ الطفل بالكلام، الأمر الذي يجعله يطرح الكثير من الاسئلة والاستفسارات حول كل الأمور التي تدور من حوله. هذه التساؤلات تترك الكثير من التوتر والغضب عند الأم خصوصاً وانها تكون غير قادرة على ايجاد الجواب الدقيق عن حميع هذه الاسئلة. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة مجموعة من نصائح للتعامل مع الطفل الثرثار.

طفلك خجول؟ تعاملي معه بهذه الطرق 

نصائح للتعامل مع الطفل الثرثار

- الصبر: يعتبر الصبر واحداً من أهمّ الأمور التي يجب أن تعمل المرأة على التحلي به تحاه الطفل، لأنه من الطبيعي جداً ان يطرح الفل الاسئلة على والدته، كونها بالنسبة له أكثر دراية منه بالأمور التي تدون من حوله. وبالتالي يجب على الأم أن تكون قادرة على استيعاب هذا الأمر والصبر على الطفل وشرح الأمور بما يتناسب مع عمره منعاً للجوء الطفل الى شخص آخر.

- الاستماع: ان استماع الأم بشكل جيّد الى الطفل هي واحدة من الأمور الضرورية التي ستدفعه الى الاستماع هو بدوره الى الاشخاص الآخرين، وبالتالي فانها صفة جيّدة يحتاجها المجتمع، لذلك على الأم العمل على تحفيز الطفل على طرح الأسئلة والاستماع للإجابات في مسعى لتربيته على الاستماع للآخرين. 

- المناقشة: يمكن للأم أن تزرع بذرة المناقشة عند الطفل من خلال العمل على معارضته في بعض الأمور التي يقولها أو يقوم بها والعمل على شرح وجهة نظرك والاستماع الى وجهة نظره وبالتالي فانك بهذه الطريقة ستساعدينه على تكرار هذا الأمر عند اختلاف وجهات النظر بينه وبين الآخرين.

ابتعدي عن الاساليب الخاطئة في تربية الاطفال

- الأنشطة: في كثير من الأحيان قد يكون الجواب على اسئلة الطفل موجودة في أحد الكتب أو من خلال بعض الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها ويحصل على الجواب الذي يريده، ومن هنا يمكن للأم العمل على حثّ طفلها على القراءة أو المشاركة في انشطة خارج المنزل للحصول على كل الأمور التي يريدها.

- الصمت: يجب على الأم العمل على تدريب الطفل على الصمت لمدة محددة في اليوم ليتعلم أهمية الصمت والتفكير بصمت.