طريقة التعامل مع بكاء الطفل خارج المنزل
امومة
بكاء الاطفال خارج المنزل... هكذا تتعاملين معه!
الحمل في فترة الرضاعة
امومة
الحمل خلال فترة الرضاعة ممكن... وهذه هي أعراضه!

للحدّ من مشاهدة طفلك التلفزيون... إتبعي هذه الحيل البسيطة!

الأربعاء، 31 يناير 2018
نصائح للحد من مشاهدة الطفل للتلفزيون

يعتبر التلفزيون من أبرز وسائل الترفيه التي يعتمد عليها الأطفال للتسلية، فهم يشاهدون الرسوم المتحركة التي تسليهم وتنقلهم إلى عالم خيالي. كما أن البرامج المتوفرة أيضاً على مختلف القنوات قد تساعدهم لإكتشاف العالم الذي يحاوطهم ويتعلمون بذلك العديد من الأشياء. ولكن عليك أن تعرفي أن للتلفزيون تأثيرات كبيرة على طفلك، لذا عليك العمل على الحد من وقت مشاهدته له. إتبعي هذه الحيل البسيطة التي نقدمها لك حيال هذا الموضوع.

كيف تخففين من تعلق طفلك بالاجهزة اللوحية؟

تأثيرات مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة على الطفل

 

- مشاكل نفسية: قد تؤدي مشاهدة التلفزيون إلى إضطرابات في نفسيته منها الإكتئاب، القلق والخوف بسبب بعض المشاهد العنيفة التي قد يشاهدها. كما أن طفلك لم يكتمل نموه الذهني بعد فقد تؤثر بعض المشاهد على نفسيته بشكل سلبي.

- الحد من الإبتكار والخيال: تمنع البرامج التي يشاهدها طفلك لفترات طويلة تنمية حس الإبتكار والخيال عنده، فهو يشاهد من دون أن يقوم بعمل ذهني للتخيل والتفكير. 

طرق للحد من مشاهدة طفلك للتلفزيون

- تنظيم وقت وفترة مشاهدة التلفزيون: مشاهدة التلفزيون يومياً لا يجب أن تزيد عن الساعتين كحد أقصى، لذا فسري هذا الأمر لطفلك في بدء النهار، وهكذا لن يتفاجئ عندما تطلبين منه التوقف من مشاهدته. خصصي أيضاً فترة مشاهدته للتلفزيون، وتجنبي فترات الصباح الباكرة أو قبل الخلود إلى النوم.

كيف تختارين القصة المثالية لطفلك قبل نومه؟

 

- تشجيع طفلك على القراءة والرسم: شجعي طفلك على تنمية حسه الإبداعي بشراء معدات الرسم ودعيه يختار مجموعة من الكتب المناسبة لعمره والتي تساعده على تنمية أفكاره ومخيلته بشكل ملحوظ.

- ألعاب إجتماعية وتسلية في الخارج: شجعي طفلك على إمضاء الوقت بشكل نافع من خلال الألعاب الإجتماعية التي تنمي مهاراته الذهنية والفكرية، ولا تنسي الألعاب الجماعية التي تساعده على تطوير علاقته بأصدقائه. لا تترددي بتشجيعه أيضاً للعب خارج المنزل والقيام بالرياضة المفيدة لجسمه ولصحته الذهنية.