كيفية الحد من شجار الاطفال
امومة
هكذا تحلين الاشكال بين الاطفال
طريقة اخفاء البطن بعد الولادة
امومة
كيف تتخلصين من ترهلات الطن بعد الولادة؟

هكذا تحافظين على شعر طفلك

الخميس، 01 سبتمبر 2016
نصائح للعناية بشعر الاطفال

تسعى كل أم لتأمين الأفضل لطفلها والعناية بكل ما يتعلق بصحته ومظهره وغذائه. بعض الأطفال يولدون مع شعر كثيف في حين أن آخرين لا سيما ذوي البشرة البيضاء، يولدون بدون شعر. تعطي الأم أهمية كبيرة لمظهر شعر طفلها، لأن شكل الشعر يؤثر كثيراً على مظهر الطفل.

 

خلطات طبيعية لتنعيم شعر الطفل

 

ما هي مشاكل الشعر التي يعاني منها الأطفال؟

 

- فقدان الشعر

 

معظم الأطفال يفقدون شعرهم  الأصلي ليعود وينمو شعرهم الجديد لاحقاً. عادةً تبدأ هذه المرحلة عند الأطفال بين الشهر  التاسع والشهر الثاني عشر. ولكن في حال لم يتساقط الشعر الأصلي قبل العامين وكانت فروة رأس الطفل حمراء أو تعاني من القشرة فيفضل مراجعة الطبيب.

 

- وجود بقع صلع

يعاني بعض الأطفال من وجود بقع صلعاء لا سيما فى الجزء الخلفي من الرأس، وغالباً ما يظهر هذا عند الأطفال الذين ينامون على ظهرهم. ان هذه البقع تختفي عندما يبدأ الطفل بالنوم عى أحد جانبيه مما يسمح بظهور الشعر.

 

- وجود قشرة على فروة الرأس

 

يعاني بعض الأطفال بين الستة أشهر والعام من ظهور قشرة خفيفة وهي غالباً نتيجة وضع طاقية على رأسهم. تسبب هذه القشرة جفاف فروة الرأس عند الطفل  وعلاجها هو عبر وضع زيت الشعر قبل الإستحمام، من ثم يغسل الشعر بشامبو الأطفال. يفضل مراجعة الطبيب في حال ظهرت القشرة مرة ثانية.

 

- تغير في لون وملمس الشعر

 

ان شعر الطفل وملمسه ولونه يتغير مع الوقت وهذا الأمر يتأثر بعوامل وراثية ولا يأخذ الشعر لونه الطبيعي الا مع بلوغه عامه الثالث.

 

زيت السمسم لحماية شعر الاطفال

 

اتبعي هذه النصائح للعناية بشعر طفلك

 

ان الإعتناء بشعر الطفل أمر سهل وبسيط واليك الخطوات الواجب اتباعها وهي

- تسريح شعر الطفل جيداً قبل الإستحمام لأن هذا الأمر يسهل عملية تسريح الشعر بعد الإستحمام ويمنع تقطع وتساقط الشعر عند تسريحه بعد الإستحمام

- ينصح بإستخدام شامبو خاص يكون مستوى الحموضة فيه جيدّ ولا يحتوي على الـsulfates الذي يسبب دموع للطفل. ينصح بفرك فروة الرأس جيداً ومن ثم شطفه بالماء.

- بعد الإستحمام، ينصح بتجفيف الشعر عبر استخدام المجفف الكهربائي شرط وضعه على حرارة منخفضة. وينصح بتسريح الشعر باستخدام مشط خاص بالطفل ذو أسنان واسعة. اذا كان شعر الطفل طويلاً، ينصح بتسريح الأطراف جيداً، ثم الصعود نحو الجذور وفروة الرأس.

- ينصح بقص اطراف شعر الطفل كل فترة للمحافظة على مظهره، فقص الشعر يسمح بنمو أسرع للشعر.