اسباب الام البطن عند الاطفال
امومة
لهذه الاسباب يعاني الطفل من الآم البطن
افراط الاجداد في تدليل الاحفاد
امومة
هل افراط الاجداد في تدليل الاحفاد امر جيد؟

نصائح لمساعدة الطفل على تناول الطعام بنفسه

الإثنين، 07 نوفمبر 2016
كيفية مساعدة الطفل لتناول الطعام بنفسه

قد يكون تناول الطفل لطعامه بمفرده واحدة من اصعب الأمور التي قد تواجه الأمهات، نظراً لأن هذا الأمر قد يحتاج الى الكثير من المهارات لدى الطفل لكي يتمكن من استعمال ادوات الطعام بمفرده. الا ان الأمر ليس بالشيء المستحيل الا انه قد يحتاج الى بعض الوقت لاتمامه على اكمل وجه وذلك وفقاً لعمر الطفل ومدى قدرته على التوفيق بين يديه وفمه. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة عدداً من النصائح حول كيفية مساعدة الطفل لتناول الطعام بنفسه.

ماذا يجب ان يأكل طفلك؟

كيفية مساعدة الطفل لتناول الطعام بنفسه

 

يشدد علماء علم الاطفال على ان بداية تعليم الطفل تناول الاكل بمفرده تبدأ منذ الشهر العاشر، حيث يجب العمل على بدء تعليمه امساك الملعقة واللعب لها، في محاولة منه للاكل بمفرده، حتى انه قد يضطر في بعض الاحيان الى استعمال يديه لتناول الطعام. ومن هنا يجب على الاك بدء اعطائه بعض الأمور التي من سهل بلعها أو تناولها بين يديه ققطعة الجبن أو البسكويت أو الخبز لكي يتناولها بمفرده ويتمكن من وضعها في فمه، والربط بالتالي ما بين يديه وفمه. ومن هنا فانه كلما تركته الأم يأكل بمفرده كلما تعلم سريعا كيفية الأكل بطريقة صحيحة.

وما ان يبلغ الطفل عامه الاول والبضعة اشهر، حتى يجب البدء في تعليمه طريقة استعمال الملعقة. فعلى الرغم من انها قد تصل في كثير من الاحيان فارغة الى فمه الا انه يجب الصبر في هذا المجال والعمل على تقديم المأكولات ذات القطع الكبيرة للطفل، بما قد يسهل عليه المهمة بعض الشيء، حتى لو استغرق الأمر المزيد من الوقت الا ان الطفل قد يكون في كثير من الاحيان فخوراً بما انجز.

هذه أفضل أنواع العصائر للأطفال فقدموها لهم

وما ان يبلغ الطفل عامه الثاني حتى يصبح قادراً على الأكل بمفرده ولكن بالطبع مع المراقبة وبعض المساعدة لا سيما في تقطيع حصص الطعام واللحم الى ان يتمكن كلياً من الاعتماد على نفسه في هذا المجال ما ان يبلغ عامه الخامس أو حتى السادس في بعض الاحيان.