مخاوف الاطفال بحسب عمرهم
امومة
كيف تتبدّل مخاوف طفلك حسب عمره؟
عادات خاطئة يجب تنبيه الطفل اليها
امومة
4 عادات خاطئة يجب تنبيه طفلك اليها

اكتشفي كيف سينمو طفلك الرضيع في الشهر الاول!

السبت، 08 أبريل 2017
نمو الطفل بعمر الشهر

يعتبر الشهر الأول من عمر الرضيع واحداً من أفضل الأشهر في عمر الجنين خصوصاً وانها من الأشهر التي ينمو فيها الطفل بأسرع طريقة ممكنة، ويبدأ في تكوين ذاته حيث يبدأ ايضاً في اكتشاف العالم الخارجي. فكيف يكون نمو الطفل بعمر الشهر، وما هي أهم التطورات التي يشهدها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

ما هي مراحل النمو التي يمر بها الطفل؟

نمو الطفل بعمر الشهر

 

هناك العديد من التطورات التي يشهدها نمو الطفل بعمر الشهر ولعل أبرزها التطور الحركي حيث أن أول الأمور التي يقوم بها الطفل هي تحريك رأسه من جانب الى آخر. وعلى الرغم من أن حركات أطراف الطفل الأولية هي حركات عشوائية وغير متناسقة. وفي نهاية الشهر الأول يستطيع الطفل رفع رأسه بضعة سنتيمترات وتحريكه من جانب إلى آخر. كما يبدأ الطفل أيضا بالتدحرج إلى الجنب من وضعية الاستلقاء على الظهر.

أما من ناحية التطور المعرفي فيمكن للطفل في الشهر الأول من عمره أن يشعر باللمس والحركة، ويحافظ على الاتصال البصري مع الشخص الذي يعتني به ويكون قريباً منه لحدود 30 سنتيمتراً، وهو سيحرّك أطرافه بسرور كرد فعل على العناية التي يتلقاها أو عندما لا يكون راضيا عن ذلك.

ويعتبر البكاء واحداً من أهم التطورات المعرفية التي يمكن للطفل أن يعبّر من خلالها ان عن فرحه أو عن حزنه أو عدم راحته لما يتعرّض له.

 تعرفي على مراحل النمو اللغوي عند طفلك

وفي ما يتعلّق بتطوير الحواس واللغة فيمكن للطفل في هذا الشهر أن يميّز الأصوات المألوفة له خصوصاً صوت الأم الذي يعطي راحة للطفل، ويعتبر البكاء هو الطريقة الوحيدة التي يستطيع من خلال الطفل التعبير. وتبقى حاسة النظر من أكثر الأمور الغير كاملة في نمو الطفل الى حين بلوغه شهره الثالث.