الكبدة للحامل
امومة
هل الكبدة مفيدة للحامل؟
وجبات اطفال عمر سنة
امومة
ماذا تطعمين طفلك في عمر السنة؟

هذا ما سيحدث للجنين في الشهر الثالث

الأربعاء، 01 يونيو 2016
شكل الجنين في الشهر الثالث

الشهر الثالث من الحمل هو من أدق الاشهر في حياة الجنين، كونه يحمل في طياته الكثير من التغييرات على صحته وتطور الانسجة في جسمه. في المقابل، فان هذا الشهر هو شهر الراحة عن الأم كونها تبدأ فيها بالشعور بالتحسن من الغثيان والدوخة. ولتعرفي كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث تابعي هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

مراحل نمو الجنين

 

شكل الجنين في الشهر الثالث

 

من اهم الامور التي  تحدث للجنين في الشهر الثالث هي تطور القلب اضافة الى الاعضاء التي تستمر بالتطور لا سيما الدماغ والرئتان، كما تستمر كتلة جسم الجنين بالازدياد، حيث يتحول الجنين في الشهر الثالث من الحمل وخاصة الاسبوع 13 الى ما يشبه الانسان الصغير، مع نسبة غير متناسبة بين الرأس الكبير والجسم الصغير، بحيث يكون جسم الجنين صغيراً ورأسه كبيراً. ويكون الشّعر خفيفاً بالكاد يغطي الرأس.

 

في الشهر الثالث من الحمل، تبدأ ملامح وجه الجنين بالتكون، مع ظهور الأنف والأذنين كا تكون الأطراف العلوية عند الجنين أي السّاعدين أكبر من الأطراف السّفلية، وأصابع الجنين والأظافر تكون رقيقة جداً. وفي هذا الشهر يتراوح وزن الجنين من خمسة عشر إلى ثلاثين غراماً، ويصل طوله من سبعة إلى عشرة سنتيمترات، وستشعر الحامل بحركة اليدين والرّأس والرّكل بالقدمين.

 

كيف يعيش الجنين في بطن امه؟

 

كما تتشكّل في هذا الشهر طلائع الأسنان في الفم، ويقوم الجنين بفتح فمه وإغلاقه بسهولة. يتشكّل الحبل السرّي في هذا الشهر، الذي سيكون أمعاءاً للجنين تكون خارج البطن بسبب صغر حجمه، ومع تقدّم فترة الحمل ستدخل الأمعاء داخل بطنه، وخلال هذه الفترة يكون الحبل السّري قام بوظيفة الأمعاء. ومع مرور الاسابيع في هذا الشهر، تشعر الأم بشيء ينبض داخلها خصوصاً وان القلب والكبد والمثانة والكليتين قد اكتملوا في هذه المرحلة، كما وانها تبدأ تشعر بالحاجة أكثر الى الدخول الى الحملم لأن عمل الكليتين سيبدأ بإفراز البول في المثانة، نتيجة تكون الحبل السري ما بدأ يسمح بنقل الغذاء وإخراج الفضلات من خلاله.