طعام الطفل في الشهر السادس
امومة
ماذا يأكل الطفل في الشهر السادس؟
معتقدات شائعة وخاطئة عن اختبار الحمل المنزلي
امومة
تجنبي هذه الاخطاء عند استخدامك اختبار الحمل المنزلي

هذا وزن جنينك في الشهر الثامن من الحمل! وهو قابل للحياة

الأربعاء، 17 أغسطس 2016
الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

ينتظر الثنائي بفارغ الصبر حصول الحمل وتترقب المرأة نمو جنينها أسبوعاً بعد أسبوع وتراقب عبر زيارة الطبيب دورياً نبض جنينها وتكوّن أعضائه. يقوم عادة الطبيب المشرف على الحمل بمراقبة نبض الطفل ويجري تصوير صوتي للمرأة شهرياً لمراقبة تطور نمو الجنين وطوله ووزنه.

ان الجنين ينمو بسرعة داخل أحشاء أمه وابتداءا من بداية الشهر السابع تكتمل أعضائه وتبدء بالقيام بوظائفها باستثناء الرئتين اللتين لا تعملان الا بعد خروج الجنين الى الحياة.

ان وزن الجنين أساسي لتحديد مقدرته على الحياة وان كان بحاجة للمكوث في الحاضنة بعد الولادة،علماً أن الوزن الضروري الذي يحتاجه الطفل لكي لا يدخل الى الحاضنة هو 2 كلغ.

 

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثامن؟

 

هذا هو وزن الطفل في الشهر الثامن من الحمل

 

في الفصل الأخير من الحمل، يزيد الطفل بسرعة من أسبوع الى آخر وتتطور قدرات أعضائها ويصبح أكثر استعداداً للخروج الى الحياة.

في القديم كان شائعاً أن الطفل الذي يولد في الشهر الثامن من الحمل غير قابل للحياة ولكن الأطباء يؤكدون أن هذه المقولة خاطئة وأن الطفل الذي يولد في الشهر الثامن أكثر استعداداً للحياة من الطفل السبيعي. اما وزن الطفل خلال الشهر الثامن فهو يتطور بسرعة من أسبوع الى آخر وهو يكون على الشكل التالي:

 

- الأسبوع الـ31 والـ32 من الحمل: يتراوح وزن الجنين في هذا الأسبوع بين الـ1600 والـ1800 غرام، ويبلغ طوله تقريباً الـ42 سم. خلال هذا الأسبوع من الحمل، تبدء الدهون بالتراكم تحت الجلد وتبدأ الأظافر في الظهور. بالإضافة الى ذلك يبدء الشعر بالظهور عند الجنين وتتحول غضاريف الجسم إلى عظام .

 

- الأسبوع الـ33 من الحمل: في هذا الأسبوع، قد يلامس وزن الجنين الـ2 كلغ ويبلغ طوله تقريباً الـ44 سنتيمتراً. وتزداد خلال هذا الٍأسبوع صلابة عظام الطفل غير أن عظام الجمجمة تبقى مفتوحة لكي يتمكن الجنين من الخروج من رحم أمه. خلال هذا الأسبوع يغير الجنين وضعيته داخل بطن أمه ويصبح رأسه الى الأسفل مما يسمح بتدفق كميات كبيرة من الدم للدماغ. كما تبدء خلال هذا الأسبوع الأجسام المضادة بالانتقال من الأم للجنين عن طريق الدم .

 

- الأسبوع الـ34 من الحمل: في هذا الأسبوع تظهر تطورات واضحة على الجنين وقد يبلغ وزن الجنين الـ2 كلغ و300 غرام ويقارب طوله الـ45 سم. خلال هذا الأسبوع تبدأ ذاكرة الطفل في التكون ويبدء الدماغ بممارسة وظائفه بطريقة فعالة ويمتلئ جسمه بالدهون .

 

عوارض الحمل في الشهور التسعة

 

- الأسبوع الـ35: انه الأسبوع الأخير من الشهر الثامن، قد يبلغ وزن الطفل 2 كلغ و700 غرام وطوله يقارب الـ47 سم. خلال هذا الأسبوع يكتمل نمو الجهاز المناعي والعصبي وتزداد حساسية بؤبؤ العين نحو الضوء.