متى ينزل الجنين في الحوض
امومة
متى ينزل الجنين في الحوض؟
ارشادات لاختيار الكتب للاطفال
امومة
كيف تختارين الكتب المناسبة لأطفالك؟

هل ابرة الكزاز مهمة للحامل؟

الإثنين، 27 يونيو 2016
ابرة الكزاز للحامل

تخشى الكثير من الحوامل من تناول اي دواء أثناء فترة الحمل، لا سيما وان هذا الأمر متعارف عليه بأنه ممنوع في هذه المرحلة الا تحت اشراف الطبيب المختص، كما وانها تعتني جداً بالمأكولات التي تتناولها لما فيه من خير على صحتها وعلى صحة الجنين على حدّ سواء. الا ان هناك الكثير من الأمور التي تغفل عنها الحامل لا سيما لناحية المواد التي تحمل الكثير من الفيتامينات الضروية للجنين ولعل ابرزها ابرة الكزاز. فما هي أهمية ابرة الكزاز للحامل الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة

 

ابر الحديد للتخلص من فقر الدم خلال الحمل

 

أهمية ابرة الكزاز للحامل

 

تعد ابرة الكزاز من أكثر المواد أهمية على صحة الحامل والجنين معاً خصوصاً وان الحامل معرضة أكثر من غيرها الى تلوث الجروح والاصابات والخدوش بالجراثيم، ومن هنا عليها العمل على حماية نفسها من كل هذه الأمور عبر حقن لقاح الكزاز في عضلة الذراع.

 

فمادة التيتانوس الموجودة في ابرة الكزاز، تعد من المواد المفيدة جداً للحامل، وهذه المادة هي التي تعطي الفوائد الجمة لهذه الابرة كونها تعمل على حماية المرأة الحامل والجنين من العدوى ومن امكانية الاصابة باي عدوى ان في فترة التسعة أشهر من الحمل أو في فترة الولادة. وهنا تشير الدراسات الى ان الحامل والجنين معرضان للإصابة بالتلوث بسبب تلوث الأدوات الجراحية داخل غرف العمليات أو حتى بسبب تلوث أيدي الأطباء والممرضين. مما قد يجعل من السهل نقل البكتيريا الى الجنين لا سيما أثناء قطع الحبل السري.

 

وعلى الرغم من الفوائد التي تقدمها ابرة الكزاز، للحامل والجنين، الا انه في المقابل هناك من ينصح بعدم حقن ابرة الكزاز في خلال فترة الحمل وذلك خوفاً من أن يكون لها اي تأثير سلبي على صحة المرأة والجنين.

 

ما هي أهم الفيتامينات للحامل؟

 

الا انه في كلتا الحالتين، ينصح دوماً باستشارة الطبيب المشرف على الحمل قبل القيام باي خطوة، كونه الوحيد المخول السماح أو عدم السماح باجراء هذه الابرة كونه الوحيد القادر على معرفة مدى قدرتها على التأثير ان ايجاباً أو سلباً على صحة الحامل والجنين.