كيفية تشجيع الطفل على الصيام
امومة
شجّعي طفلك على الصيام في رمضان بخطوات بسيطة!
حقائق عن الخصوبة
امومة
5 حقائق عن الخصوبة من المهم جداً أن تعرفيها!

هل النوم على الظهر هو الأنسب لكِ خلال فترة الحمل؟

الثلاثاء، 30 مايو 2017
النوم على الظهر للحامل

قد لا تعرف الكثير من النساء ان ابسط الأمور التي قد يتعرّضن لها في خلال فترة الحمل، ستؤثر كثيراً على صحة الجنين، وستمنع عنه العديد من الفيتامينات التي قد يحتاجها لنموه بطريقة سليمة داخل الرحم. ويعتبر النوم واحداً من أهمّ الأمور التي يجب أن تعرفوها في هذا الاطار. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة كل ما يجب أن تعرفنه عن النوم على الظهر للحامل. 

 اليكِ ما تحتاجينه من فيتامينات خلال فترة الحمل

خطر النوم على الظهر للحامل

على الرغم من انه في الاشهر الأولى للحمل، يمكن ان تستمتع الحامل بالنوم في أي وضعية تريدها الاّ انه ومع تقدّم مراحل الحمل يصبح من الضروري عليها توخي الحيطة والامتناع عن عدد كبير من وضعيات النوم ولعلّ أبرزها النوم على البطن او على الظهر لأن ثقل الرحم الذي ينمو باستمرار، وضغط الجنين على الوريد الأجوف، يؤثر على كفاءة مرور الدم بسلاسة من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب، هذا الضغط يؤثر سلباً على الدورة الدموية، التي هي مهمة للغاية أثناء فترة الحمل الخصوص. 

حذّرت دراسة نيوزيلندية حديثة النساء من الاستلقاء أو النوم على ظهورهن، خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، لأن هذه الوضعية تعرض حياة الجنين للخطر، ويؤثر بشكل سلبي على معدل نبضات قلب الجنين ونشاطه، ويتسبب ذلك في حدوث انخفاض في إمدادات الأوكسجين للجنين، وهذا يمكن أن يزيد من خطر ولادة جنين ميت.

هل حبوب الزنك مفيدة للحامل؟ 

أفضل وضعية للنوم

وبالتالي وانطلاقاً مما تقدّم ينصح الاطباء الحامل بالنوم دوماً على الجانب الأيسر لقلة الضغط على الوريد فى هذه الوضعية، ما يقلل من تورم الساقين ويعزز من كفاءة الدورة الدموية، لكن النوم على أي جانب ليس بالضرورة والأهمية، شرط عدم النوم على الظهر او على البطن.