للمرّة الأولى في التاريخ… زراعة قلب خنزير في جسم إنسان والعملية تتكلّل بالنجاح!
صحتك
للمرّة الأولى في التاريخ... زراعة قلب خنزير في جسم إنس...
كيف يمكن أن تطّبقي المكياج في حال كانت عيونكِ دامعة؟
اطلالة ومكياج
كيف يمكن أن تطّبقي المكياج في حال كانت عيونكِ دامعة؟

هل سرطان المبيض قاتل؟ إليك الجواب

الإثنين، 17 يناير 2022
هل سرطان المبيض قاتل؟ إليك الجواب

المبيض هو جزء مهمّ من الجهاز التناسلي لدى المرأة، ودوره هو إنتاج الهرمونات الأنثوية والبويضات التي تُعتبر أساس الحمل. وكالعديد من الأعضاء في الجسم، فالمبيض ممكن أن يتعرض للاصابة بمرض السرطان. لكن هل سرطان المبيض قاتل؟ الجواب بالتفصل في موضوعنا التالي.

أسباب سرطان المبيض

أولاً، تشير الدراسات الى انه بنسبة تتراوح بين 10 الى 20% من النساء اللواتي تصبنّ بسرطان المبيض، يكون السبب التاريخ العائلي أو الوراثة.

ما هي الأسباب المؤدية الى فشل المبيض المبكر؟

ثانياً، سرطان المبيض يبرز أكثر لدى النساء خلال مرحلة سنّ اليأس وما بعدها.

ثالثاً، في حال بدأ الحيض لدى المرأة في سنّ مبكر أي قبل الـ12 سنة، وتوقف في سن متأخرة، فنسبة الاصابة بهذا المرض أكبر.

هل سرطان المبيض قاتل؟

لا بدّ من معرفة أن سرطان المبيض هو ورم خبيث ينمو بسرعة كبيرة، ومشكلته أن لا أعراض تكشف عن وجوده غالباً، ما عدا في حالة المضاعفات كحدوث نزيف داخلي. لذا يُطلق عليه اسم "القاتل الصامت" بسبب اكتشاف العديد من النساء إصابتهن به عقب بلوغه مراحل متقدمة، حيث يستحيل معها العلاج.

3 علاجات محتملة للكيس على المبيض

وسبب تأخر اكتشاف الإصابة بهذا المرض، يعود إلى تجويف الحوض الكبير، الذي يجعل الورم يستغرق وقتاً طويلًا لكي يصبح كبيراً، ولتبدأ بعده ظهور العوارض. وذلك يزيد من خطر الوفاة بسبب هذا النوع من السرطان تحديداً. فبحسب توقعات جمعية السرطان الأميركية للعام 2022 في الولايات المتحدة الاميركية، ستُصاب حوالي 19،880 امرأة بسرطان المبيض فيما ستموت 12،810 امرأة بسببه. وذلك يبرز انّ نسبة الوفاة عالية بين المُصابات.

لذا يُعتبر من المهمّ جداً أن تجري المرأة فحوصات دورية لدى الطبيب النسائي، خصوصاً حين تتجاوز الخمسين عاماً لكي يمكن تشخيص أي ورم سرطانيّ في الجهاز التناسليّ بشكل سريع وفعّال.