كلّ ما يهمّك معرفته عن تحرّك طفلك أثناء الرضاعة تجدينه في الموضوع التالي
امومة
هل تعرفين لماذا يتحرّك طفلك أثناء الرضاعة؟
إلتهاب الثدي بعد الولادة – أنوثة
امومة
إلتهاب الثدي بعد الولادة... ما هي أسبابه؟

فحص الحمل... هل هو أدق في الصباح؟

الأحد، 02 فبراير 2020
هل فحص الحمل أدق في الصباح – أنوثة
"هل فحص الحمل أدق في الصباح"، سؤال تطرحه نساء كثيرات خاصة خلال الفترة التي يحاولن فيها الحمل والإنجاب. وفي موضوع اليوم سنجيبك عنه، فتابعينا لتعرفي كلّ التفاصيل.
 
 
هل يعدّ فحص الحمل أدق في الصباح؟
 
- بحسب الدراسات، ينصح الأطباء الحوامل القيام بفحص الحمل في الصباح مباشرة بعد الاستيقاظ حيث يكون تركيز هرمونات الحمل أعلى وأكثف في عينة البول الصباحية، ويخفّ تدريجياً خلال النهار مع تناول المرأة للمشروبات وشرب المياه على مدار الساعة.
 
- ولذلك يعدّ التوقيت الأفضل للقيام بهذا الفحص ساعات الصباح الأولى وذلك تجنباً لحصول أي لغط أو خطأ بنتائجه.
 
- ومن المفضل أيضاً، ألا تقوم الحامل بفحص الحمل إلا بعد مرور أسبوعين على الجماع وعملية التخصيب تقريباً، حيث تصبح نسبة هرمونات الحمل كافية لإعطائك نتيجة دقيقة.
 
 
ما هي الدلالات التي يجب أن تقومي من بعدها بفحص الحمل؟
 
- إن تأخرّت الدورة الشهرية عن موعدها حوالي الثلاثين يوماً وبدأت تشعرين بالتعب والإجهاد خلال مرحلة انقطاعها، فإعلمي أنها إحدى العلامات المحتملة لحدوث الحمل.
 
- تعد التشنجات في منطقة الحوض من علامات إما نزول الحيض إما الحمل أي عند انزراع البويضة في الرحم، فإن تأخرت الدورة الشهرية بشكل واضح، أسرعي للقيام بفحص الحمل.
 
- ومن الدلالات التي تدفعك إلى القيام بفحص الحمل، حساسية الثديين، كبر حجمهما والشعور بألم على مستوى الحلمتين، وكل ذلك يحصل نتيجة ارتفاع معدل الأستروجين والبروجستيرون في الدم لدعم نمو الجنين.
 
- وقد تدلّ بعض العلامات الأخرى على الحمل وبالتالي ضرورة القيام بفحص، أبرزها: الغثيان، انقطاع الشهية والنفور من الطعام، ازدياد الحاجة إلى التبوّل، الإجهاد، تغير المزاج...