!واقعة تحرش في مدينة طرابلس اللبنانية والضحية طفلين
امومة
!واقعة تحرش في مدينة طرابلس اللبنانية والضحية طفلين
كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث؟
امومة
كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث؟

هل يحدث حمل بعد الدورة الشهرية مباشرة؟

الجمعة، 11 يونيو 2021
هل يحدث حمل بعد الدورة الشهرية مباشرة؟

هل يحدث حمل بعد الدورة الشهرية مباشرة؟ سؤال شائع بين النساء. لذا أردنا أن نجيبكِ عنه عبر هذا الموضوع من موقع أنوثة لكي تكون كلّ المعلومات بين يديكِ.

هل يمكن الحمل بعد الدورة الشهرية؟

يختلف موضوع الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة من امرأة إلى أخرى، وذلك بحسب طبيعة وهرمونات الجسم. ولكن يمكن القول أن إمكانية حدوثه هو أمر نادر دون أن يكون مستحيلاً.

كيف تؤثر اضطرابات الهرمونات على الدورة الشهرية؟

كيف يمكن تفسير هذا الأمر؟ يصبح الحمل ممكناً في حال كانت فترة الدورة الشهرية قصيرة، أي ما يُقارب 22 يوماً، وتستمر فترة الحيض 7 أيام. وهنا قد تحدث الإباضة قبل موعد انتهاء الدورة بيوم أو يومين أو بعدها، وتؤدّي ممارسة العلاقة الجنسية بعد انتهاء الدّورة الشهريّة إلى حدوث الحمل. لكن في حال كانت مدّة الطمث طبيعية، فالتبويض يحدث ما بين اليوم 11 إلى اليوم 15 من تاريخ موعد أول يوم لآخر دورة شهرية.

 تسريع حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

رغم أنّ الحمل بعد الدورة الشهرية بشكل مباشر أمر نادر، لكن كما قلنا فهو غير مستحيل، ويمكن تسريعه عبر القيام بخطوات وطرق عدة منها:

أولاً: التوقّف عن موانع الحمل

توقفي بشكل تامّ عن استخدام حبوب منع الحمل وكلّ ما يمكن أن يؤخّر أو يعيق الحمل.

ثانياً: ممارسة العلاقة الجنسية بشكل دوريّ

ليس من الخطأ أن تكثري من ممارسة العلاقة الحميمة أو الجنسية مع زوجكِ قبل موعد التبويض بنحو 5 أيام، وذلك لزيادة نسبة تخصيب البويضات، بالتالي حدوث الحمل.

ثالثاً: الإسترخاء النفسي والجسدي

للاجابة عن سؤالك هل يحدث حمل بعد الدورة الشهرية مباشرة؟ فنقول لكِ ابعدي عن كل ما يسبب الضغط النفسي، والتوتر قدر الإمكان. وننصحكِ بمحاولة الاسترخاء عبر ممارسة اليوغا أو استماع الموسيقى الهادئة.

رابعاً: الحفاظ على الوزن الصحّي

لا بدّ من أن تتجنّبي النحافة المفرطة والسمنة لأنهما يؤخران حتماً الحمل بعد الدورة مباشرة. لذا حافظي على وزنكِ الصحي وطبعاً بالطرق الصحية، من خلال اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن ويضمّ كلّ المواد الغذائية التي يجتاجها جسمك. بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية.