فوائد الزبيب الاسود للحامل
امومة
الزبيب الاسود غذاء متكامل للمرأة الحامل
افكار لتسلية الاطفال في رمضان
امومة
كيف يمكن تسلية الطفل في رمضان؟

هل يراني طفلي عند ولادته؟

الإثنين، 13 يونيو 2016
متى يرى الطفل

الجنين ينمو بسرعة في رحم أمه ومع تقدمه في أشهر الحامل تصبح أعضائه جاهزة للقيام بوظائفها مع خروجه الى الحياة علماً ان بعض الأعضاء تقوم بعملها قبل الولادة. مع ولادة الطفل، تكون عيناه مغلقتين ويبدء بفتحهما تدريجياً وتتساءل الأم إن كان طفلها يراها أم لا.

 


الرؤية بعد الولادة


ان الرؤية تكون غير مكتملة عند الرضيع حيث يلزمه بعض الوقت لنمو جهاز الإبصار وتقتصر الرؤية خلال الأسبوع الأول بعد الولادة على بعض الظلال. فالنمو التام لجهاز الإبصار عند الطفل لا يكتمل قبل شهره السادس.

 

كيف ينمو نظر الطفل؟ تابعي المراحل واستكشفي أي مشاكل

 

مراحل تطور البصر عند الجنين حتى الولادة


ان الجهاز البصري للطفل يبدء بالنمو قبل الولادة ويتأثر نمو هذا الجهاز بالعديد من العوامل. وتنصح الحامل بالراحة عند الشعور بالتعب والإمتناع عن التدخين نهائياً فالنيكوتين قد يأثر بشكل كبير على تطور قدرة الإبصار عند الطفل. وعند الولادة، يقوم الطبيب بفحص الرضيع ويتأكد من صحة عيناه لتحديد إن كان الرضيع يعاني من مشاكل خلقية في عيناه أو من مشاكل مرضية كالكاتراكت الخلقى. إن التشخيص المبكر لأي تشوه خلقي أو حالة مرضية يساعد في علاج الرضيع مبكراً. يذكر أن الطبيب قد يعطي الطفل مرهم مضاد للحيوية إن شك باحتمال أن تصاب عيون الطفل بأي عدوى.

 

ان الرضيع عند الولادة لا يرى سوى الأبيض والأسود وبعض الظلال الرمادية ذلك نتيجة عدم اكتمال نمو الخلايا العصبية المتصلة بالمخ فى الشبكية. كما لا يمكنه التركيز بعد على الأمور القريبة.

 

 

خلال الشهر الأول من حياته

 

تكون حساسية عيون الطفل للضوء ضعيفة خلال الشهر الأول من حياته ويحتاج الطفل خلال هذا الشهر الى خمسين مرة ضوء أكثر من الكبير للتمكن من الرؤية. ان تطوير رؤية الطفل للألوان سريعة فخلال الأسبوع الأول يميز الطفل بعض الألوان كالأحمر، البرتقالى، الأصفر والأخضر. ولكن يسلزمه بعض الوقت لتميز ألوان أخرى كالأزرق والبنفسجى.

 

خلال الشهرين الثاني والثالث

 

تتطور الرؤية كثيراً عند الطفل خلال الشهرين الثانى والثالث، ويظهر الطفل قدرة على تحريك الأعين سوياً . خلال هذه الفترة، قد يبدء الطفل فى تتبع الأشياء المتحركة في عيونه. كما قد يتعلم الطفل أن يحول نظره من شىء لآخر دون تحريك رأسه فى كل مرة. مع بلوغه شهر الثالث، تصبح عيون الطفل أكثر حساسية للضوء ويصبح مقدار الضوء اللازم للاحساس بوجوده فقط عشر مرات أكثر من الشخص البالغ.

 

حليب الأم لمكافحة اعتلال شبكة العين!

 

الرؤية ابتداءاً من شهره السادس


تحدث تطورات مهمة فى مراكز الرؤية بالمخ مع بلوغه شهر السادس مما يمكن الطفل من الرؤية بشكل واضح وتحريك عيونه بسرعة أكبر وتتبع الأمور التي تلفت اهتمامه بدقة. وتقدر قدرته على الإبصار بـ 20/25 عند بلوغه الـ6 أشهر ويفترض أن يكون الطفل قادراً على رؤية كل ألوان قوس القزح.