طريقة التعامل مع تهرب الطفل من الواجبات المدرسية
امومة
بهذه الطريقة تساعدين طفلك إذا كان يتهرب من الواجبات ال...
نصائح لحماية الرضيع من الزكام
امومة
هذه النصائح ضرورية لحماية الرضيع من الزكام!

هل يعاني طفلك من السمنة؟ هكذا تتجاوزين هذه المشكلة

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017
هل يعاني طفلك من السمنة؟ هكذا تتجاوزين هذه المشكلة

بعض الأطفال يعانون من مشكلة الوزن الزائد التي من الممكن أن تكون سبباً لظهور بعض الأمراض المزمنة لديهم. لذلك يجب الإهتمام بتغذية أطفالنا ومعرفة الأسباب التي تكمن وراء زيادة وزنهم لتجنّبها وحمايتهم من المشاكل الصحية والنفسية التي يمكن أن يتعرضوا إليها من جراء السمنة.

أسباب السمنة عند الأطفال والوقاية منها

يمكن أن تكون الأسباب وراثية من ناحية الأم أو الأب، أو نفسية وناتجة عن عدم الوعي لأهمية الموضوع، وهي كالتالي:

- ثقافة الأكل: في البعض من الأحيان يربط الأهل فكرة النمو بتناول الطعام، ويعتبرون أن الأطعمة التي تدخل إلى جسم طفلهم تساعده على الحصول على بنية قوية. ولكن الحقيقة أن جسم الطفل ليس بحاجة إلى كميات كبرى من الطعام، بل إلى نوعية جيدة بكميات معتدلة.

- نشاط الطفل: إن قلة ممارسة الطفل للأنشطة البدنية والتمارين الرياضية تساهم في زيادة الوزن عند الطفل. شجعيه على استبدال ساعات اللعب على الأجهزة الإلكترونية والجلوس لساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون باللعب خارجاً أو ممارسة هواية رياضية يحبها.

مشاكل البدانة عند الأطفال

المضاعفات التي يمكن أن تسببها البدانة عند الأطفال تشمل مرض السكري، إرتفاع معدل الكولسترول في الدم، الإكتئاب وقلة الثقة بالنفس نتيجة الملاحظات التي يمكن أن توجّه إليهم، السلوك العدائي، الشراهة والأكل غير المتوازن.

اكتشفوا تأثيرات السمنة على صحتكم النفسية

الحلول التي يمكن ان تتبعيها

تختلف الحلول باختلاف السن، أسباب البدانة والشخصيات المختلفة لكل طفل، ولكن ابرزها هي التالية:

- لا تقومي بتخفيف الوجبات من دون استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية، وذلك لأن تخفيف السعرات الحرارية من دون دراسة يمكن أن يؤثر على النمو.
- إذا كان عمر الطفل بين سنتين وسبع سنوات لا نقوم بإنقاص وزنه لأن نموه الجسدي في هذه الفترة يكون سريعاً، لذلك قومي فقط بتنظيم غذائه بمساعدة الطبيب. وبعد عمر السبع سنوات يمكنك تنظيم غذاء الطفل وإنقاص وزنه بمعدل نصف كيلوغرام شهرياً.
- لا تحرمي طفلك من تناول السكريات لأنه في هذه الحالة من الممكن أن يتناولها في السر.
- دعي طفلك يرافقك إلى السوق لشراء أطعمة صحية، وعلميه تناول الشوكولا الداكن والفواكه المجففة والمكسرات النيئة التي تمنحه الطاقة والسعرات الحرارية بشكل معتدل.

أي خطر تشكّل السمنة خلال الحمل؟

- إذا أصر طفلك على تناول وجبات سريعة إشتري له وجبة من الحجم الصغير. كما ويمكنك فعل الشيء نفسه مع الحلويات والسكاكر.
- كوني مثالاً جيداً أمامه من خلال تناولك للأطعمة المفيدة.
- أدخلي إلى غذائه الحبوب الكاملة، الفواكه والخصار والبروتينات ومنتجات الألبان القليلة الدسم، ولا تكافئيه بالطعام اللذيذ.
- لا تنتقدي وزنه أمام الآخرين، بل احرصي على مناقشة هذه المواضيع بينك وبينه في جلسات خاصة.