تنظيم مصروف الطفل
امومة
ليصبح شخصاً مسؤولاً ... عودي طفلك على تنظيم مصروفه
تعليم الحروف
امومة
هكذا يمكن تعليم طفلك القراءة والكتابة

هل يمكن للحامل الصيام خلال رمضان؟

الأحد، 05 يونيو 2016
الصيام للحامل

قد يواجهن الكثير من الحوامل بعض المشاكل الصحية خلال صيامهنّ. لكن ترتبط المسألة بشكل كبير بأوضاع المرأة قبل الحمل من الناحيتين الصحية والغذائية. إذا كنت تتسائلين إذا ما كان الصيام جيّد لك ولطفلك، تابعي مع موقع أنوثة.

كل المعلومات عن صيام الحامل على موقع صحتي

الصيام للحامل

 

في الإسلام، سمح لك الشرع ألا تصومي لو كنت مريضة أو لا تشعرين أنك على ما يرام أو إذا كنت تعانين من أي مرض. لذا، لو شعرت أن الصيام قد يؤذي صحتك أو صحة الجنين الذي في بطنك، لا تصومي. أنت وحدك قادرة على تقدير مدى قدرتك على الصيام، ويمكنك أن تتحدثي إلى عائلتك وطبيبتك ورجل دين مسلم.

الصيام الصحي للحامل

قومي بإجراء المزيد من الفحوصات خلال الصيام لمراقبة بعض الأمور مثل مستويات السكر في الدم. واحتفظي بمفكرة تسجلين فيها ما الذي تناولته من طعام وشراب.

إذا كنت تستهلكين في العادة الكثير من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، حاولي التخفيف منها. وتحدثي إلى مديرك للتخفيف من ساعات العمل خلال هذه الفترة.

تأكدي من حصولك على أطعمة صحية متنوعة والكثير من السوائل خلال الإفطار والسحور. واختاري الأطعمة التي تستهلك الطاقة ببطء، مثل البلح، الفاصوليا والعدس، للإفطار.

نصائح للحامل لصيام صحي في رمضان

ابتعدي عن السكريات التي ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة وتأكدي من حصولك على كمية كافية من البروتينات عن طريق الفاصوليا والبندق أو الجوز واللحم المطبوخ جيداً والبيض.

اشربي الكثير من السوائل في الليل. قد تصابين بالجفاف بسرعة كبيرة، خاصة لو صادف شهر رمضان خلال أشهر الصيف الحارة. وإذا شعرت بالدوار أو الإغماء أو الضعف أو التعب، ارتاحي لمدى نصف ساعة لتري ما إذا كانت حالتك ستتحسن. لو لم تلمسي أي تحسّن في هذه الفترة، تحدثي مع طبيبك.

أخيراً، تجنبي المشي لمسافات طويلة وحمل أو رفع أغراض ثقيلة وخففي من المهمات المنزلية وقومي بالقليل الممكن منها.