ما هي “الستيفيا”؟
انقاص الوزن
ما هي "الستيفيا"؟
في حملك… تفادي هذه النشاطات
جمال و صحة
في حملك... تفادي هذه النشاطات

وسائل فعّالة لمحاربة الأرق

الثلاثاء، 25 فبراير 2014
وسائل فعّالة لمحاربة الأرق

أحداث الحياة اليوميّة تؤثّر بشكل مباشر وواضح على سبل النوم. وبالتالي إن من يتعرّض الى الضغوطات المهنية واليومية ويعاني من مضايقات إجتماعية سيصعب عليه النوم بسهولة وسيعاني من الأرق. وبما أنّ الأرق يؤثّر بشكل مباشر في صحّة الانسان وتوازنه الداخلّي، إليك هذه الإرشادات المهمّة التي تسهّل عليك الخلود الى النوم.

 

1-   القراءة:

إذا كنت لا تشعرين بالنعاس ويرفض عقلك النوم فيما يحتاجه جسمك بقوّة لمعاودة النشاط في اليوم التالي، فيمكنك اللجوء الى القراءة. حيث أثبت الباحثون بأن القراءة في ساعات متأخّرة من الليل تسرّع النعاس وتساعد العقل على الخلود الى النوم في غضون 10 دقائق.


2-   الألوان والضوء:

إنّ الالوان والضوء إختراع جديد يسهّل عليك الخلود الى النوم بعيداً عن الأرق. وقد بات بإمكانك التنعم بنوم هادئ بواسطة جهاز يشعّ منه ألواناً خافتة أبرزها الأحمر والأرجواني تساعد العقل على الشعور بالنعاس والاستسلام الى النوم. خصوصاً أن هذين اللونين يساعدان الجسم على إفراز هورمون الميلاتونين الخاص بالنعاس.

 

3- الشاي:

إذا كنت تعانين من الأرق فإبتعدي عن القهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين بعد حلول الساعة الثامنة مساءً، وإستبدليها بالشاي المهدئ الذي يهدّئ الأعصاب.

 

4 - تمارين الاسترخاء

ينجم الأرق عن التوتر والقلق، ولمحاربتهما ينصحك الخبراء بممارسة تمارين الاسترخاء قبل 45-30 دقيقة من موعد خلودك الى الفراش. فمن شأن هذه التمارين أن تُخرج الطاقة السلبية من جسمك وعقلك وتطرد التوتّر.

 

5 -حرارة الجسم:

لا تخلدي الى النوم وأنت تشعرين بالبرد في يديك ورجليك، لأن حرارة الجسم المنخفضة من شأنها أن تقلق نومك وتؤرقه. وإذا شعرت بالبرد إعمدي الى تدفئة جسمك والغرفة وإرتداء المزيد من الملابس.