نادين نجيم بإطلالة شتوية وبدون مكياج: “برد قارس… زمهرير”!
يوميات المشاهير
نادين نجيم بإطلالة شتوية وبدون مكياج: "برد قارس... زمه...
بين الورود الحمراء وفي أجواء فاخرة… ياسمين صبري تحتفل بعيد ميلادها!
يوميات المشاهير
بين الورود الحمراء وفي أجواء فاخرة... ياسمين صبري تحتف...

وفاة المخرج السوري بسام الملا في مدينة زحلة اللبنانية يصدم العالم العربي وابنته "انكسرت مئة شقفة!"

الأحد، 23 يناير 2022
وفاة المخرج السوري بسام الملا في مدينة زحلة اللبنانية يصدم العالم العربي وابنته “انكسرت مئة شقفة!”

فُجع العالم العربي أمس بنبأ وفاة المخرج السوري بسام الملا، كبير المُخرجين السوريين، الذي اشتُهر بلقب "أستاذ مخرجي دراما البيئة الشامية" وذلك أثناء تواجده في مدينة زحلة اللبنانية عن عمر يُناهز 66 عاماً.

ومن أشهر أعمال المخرج الكبير الراحل، سلسلة أجزاء مسلسل البيئة الشامية الشهير "باب الحارة" الذي شكّل محطّة بارزة في تاريخ الدراما السورية. 

ابنة بسّام الملا "انكسرت مئة شقفة!"

نشرت الابنة المفجوعة برحيل والدها، شمس بسام الملا، مجموعة صور نادرة لها مع والدها الراحل في طفولتها، وكتبت رسالة مؤثرة جداً قائلة: 

"يا اول وآخر عشق بالروح يا حبي الابدي عم بسأل حالي يا ترا كنت بتعرف اديش بحبك قبل ما تروح؟ كنت بتعرف أني موجوعة ع وجعك و ما بيمرق نهار عليي بدون ما ادعي ل الله انه ياخود من عمري و يعطيك و ياخود من صحتي و يعطيك؟ بتتذكر لما اخر مرة شفتك كم مرة قلتلك بحبك؟ كم مرة بوست ايديك؟ كأنه كنت حاسة هي آخر مرة بشوفك فيها بس اليوم حاسة انه ما بيكفي انه ما شبعت انه لو قد ما قلتلي حلي عني ما بدي حل عنك طيب كيف برجع بالزمن لورا هلأ كيف؟ ما في شي عم يبرد قلبي يا بابا خسارتي كبيرة كتير و ما بتتعوض.. رحت و تركت مكانك فراغ ما حدا بالعالم بيملي."

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by شمس بسام الملا (@shamsalmallaofficial)

النجوم يودّعون أستاذهم...

بعد إعلان نبأ وفاة المخرج السوري بسام الملا، سارع عدد من كبار الفنانين السوريين لنعيه، حيث تعامل الملا مع أهم نجوم الدراما السورية مثل صباح الجزائري، سلاف فواخرجي، شكران مرتجى، سامر المصري، تيم حسن، بسام كوسا، مصطفى الخاني، ليليا الأطرش وغيرهم...

بدايةً، نعت نقابة الفنانين السورية الملا على صفحتها الرسمية على فايسبوك، معنلة أنّ "فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى إليكم وفاة الزميل الفنان القدير بسام الملا". 

وكتبت شكران مرتجى التي نشرت صورة للراحل الملا على صفحتها على انستقرام " آغا الشام الأستاذ بسام الملا في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون... صاحب فضل وسبب لنجاح كبير شكراً ع كل شي ولأني بيوم أشتغلت تحت إدارتك وماحدا بينكر أثرك بالدراما السورية والعربيه أختلف أو أتفق معك... أرقد بسلام في القلب والذاكره يا آغا".

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Shoukran Mortaja (@shoukranmortajaofficial)

أمّا النجم السوري تيم حسن فنشر صوراً لأبرز المسلسلات التي قام بإخراجها الملا مثل "أيام شامية" و"خشاخيش" و"باب الحارة" وتوجّه له برسالة وداع قائلاً "أعتقد أنه لا يمكن ان تكون ناطقاً بالعربية إلا وقد شاهدت على أقل تقدير مسلسلاً ما أو حلقة ما لمخرجنا السوري القدير ... لم يكن صاحب نجاح اعتيادي أو نهج خاص أو بصمة وذائقة خاصة فقط إنما هو حقيقةً من كبار المخرجين العرب الذين عرفوا كيف نقلوا روح وخصوصية حياتهم و بلدهم الى مدى أرحب... فأدخل رحمه الله المسلسل السوري الى ذاكرة العرب ووجدانهم بقديمه وجديده من الثمانينات وحتى اخر ايام نشاطه الفني".

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by TIM HASSAN | تيم حسن (@taimhasan)

سامر المصري: "يا ريت كنا تصالحنا!"

بالسبة الى الممثل السوري سامر المصري الذي تولّى دوراً بطولياً في مسلسل "باب الحارة" بخشصية "العقيد"، كانت الرسالة مُحتلفة عن باقي الممثلين. فكان المصري على خلاف مع المخرج الراحل قبل وفاته، وعليه أعرب عن أسفه وندمه من عدم الصلحة معه قبل فوات الأوان. فكتب المصري عبر خاصية القصص القصيرة "ستوري" قائلاً "رغم كل شي مو حلو صار بيني وبينك... بس سمعت الخبر... زعلت... وتذكرت بس الأيام الحلوة اللي عشناها سوى يا ريت كنا تصالحنا وقعدنا عالأقل قعدة حلوة قبل ما تتركنا... بس هي هيك... الدنيا والموت حق رحمة الله عليك" وتابع ليستعين بجملته الشهيرة من المسلسل:"سكروا باب الحارة يا رجال".

سبب وفاة المخرج السوري بسام الملا

كشفت رئيسة فرع دمشق لنقابة الفنانين تماضر غانم لوكالة "فرانس بس" أنّ "الملا توفي في مدينة زحلة بمنطقة البقاع شرق لبنان، "ويجري العمل على نقل جثمانه وتجهيز جنازته في دمشق"، مضيفة أنه "توفي بشكل طبيعي، وكان يُعاني من مرض السكري".

نبذة عنه

ينحدر بسام الملا من عائلة فنية، فهو ابن الفنان الراحل أدهم الملا، وشقيقاه المخرجان مؤمن وبشار. بدأ مسيرته المهنية كمساعد مخرج، ثم في الإخراج والإشراف العام. واشتُهر بإخراج مسلسلات البيئة الشامية، أبرزها مسلسل "ليالي الصالحية" و"سوق الحرير" و"باب الحارة" في أجزائه الخمسة الأولى بين عامي 2006 و2010، ثم تولى الإشراف العام على المسلسل في أجزاء لاحقة.