نانسي عجرم تروي لأول مرّة أسرار قصّة حبّها من زوجها فادي الهاشم
يوميات المشاهير
نانسي عجرم تروي لأول مرّة أسرار قصّة حبّها من زوجها فا...
بعد اصابته بفيروس كورونا… الشاشة المصرية تودّع النجم أحمد حلاوة
يوميات المشاهير
بعد اصابته بفيروس كورونا... الشاشة المصرية تودّع النجم...

وفاة مادلين أولبرايت أول وزيرة خارجية أميركية

الجمعة، 25 مارس 2022
وفاة مادلين أولبرايت أول وزيرة خارجية أميركية

توفيت مادلين أولبرايت، أول سيدة تتولى مركز رئاسة الخارجية الأميركية. وفاة مادلين اولبرايت عن عمر ناهز 85 عاما، جاء بعد صراعها مع مرض السرطان. 

وكتبت أسرتها عبر تويتر "لقد فقدنا أما محبة وجدة وأختا وخالة وصديقة”، مشيرة إلى أن سبب الوفاة هو السرطان." كما نعاها الرئيس الاميركي جو بايدن، واصفاً اياها بالتي "غيرت مجرى التاريخ"، مؤكداً أنها كانت "الأكثر التزاما بالدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان".

7 أمور تقوم بها المرأة القوية... إطلعي عليها!

من هي مادلين أولبرايت؟

- ولدت في عاصمة تشيكوسلوفاكيا براغ العام 1937.

- تولت أولبرايت حقيبة الخارجية خلال عهد الرئيس الاميركي بيل كلينتون بين العامين 1997 و2001.

- كانت أيضا سفيرة لبلادها لدى الأمم المتحدة، وكانت المرأة الوحيدة بين الاعضاء الرجال وقتها.

- كانت أولبرايت تعرف أنها تنتمي إلى جيل جديد من النساء اللواتي يدخلن القطاع العام. ففي احدى المرات قالت: "كانت الطريقة الوحيدة للمرأة كي تعبر عن آرائها في السياسة الخارجية، هي بالزواج من دبلوماسي ثم سكب الشاي على حضن سفير يرتكب إساءات". وتابعت "اليوم، تنخرط النساء في كل جوانب الشؤون الدولية".

- من أكثر العبارات التي تفضّلها أولبرايت، والتي أثارت الجدل، هي التالية "هناك مكان خاص في الجحيم للنساء اللواتي لا يساعدن بعضهن البعض".

- كانت أولبرايت دائمة الأناقة، والمميز فيها ان من يجلس معها كان يمكنه أن يعرف مزاجها حتى قبل الحديث معها، وذلك من خلال دبوس الصدر الذي تضعه على الجاكيت الذي ترتديه. وأول رسالة بالدبوس وجهتها،  كانت للرئيس العراقي السابق صدام حسين، حيث علّقت دبوساً، على شكل ثعبان، بعد أن وصفوها بأنها "ثعبان لا مثيل له".

- حرصت المسؤولة الاميركية الراحلة على وضع النساء في الوظائف والأعمال التي يهيمن عليها الذكور، كما علمتهن أهمية التحدث بصوت عال ومقاطعة الآخرين لإسماع أصواتهن.

- كلّ ما تقدّم جعل من مادلين أولبرايت، أيقونة لجيل من الشابات اللواتي يبحثن عن مصدر إلهام لسعيهن خلف فرص للتفوق والمثابرة في العمل.