تفاصيل زفاف فاليري ابو شقرا… ومن هم المدعوون؟
يوميات المشاهير
تفاصيل زفاف فاليري ابو شقرا... ومن هم المدعوون؟
تفاصيل معاناة الأمير هاري وميغان مع الاسرة الملكية
يوميات المشاهير
تفاصيل معاناة الأمير هاري وميغان مع الاسرة الملكية

موت مفاجئ للفنان الكبير مروان محفوظ

السبت، 25 يوليو 2020
موت مفاجئ للفنان الكبير مروان محفوظ

وفاة مروان محفوظ خبر مفجع هزّ الوسط الفنيّ. فقد توفي قبل قليل الفنان اللبناني مروان محفوظ (1942 ــ 2020) في مستشفى الاسد في دمشق، عن عمر يناهز 78 عاماً.

محفوظ شعر بضيق شديد في التنفس وارتفاع كبير في درجة حراراته ما استدعى نقله الى المستشفى بصورة طارئة. وينتظر صدور بيان أو تصريح عن عائلته المقيمة في كندا.

بعض المصادر الاعلامية نقلت أن مروان محفوظ أصيب بمضاعفات ناتجة عن فيروس كورونا.

بالصور… رسائل مؤثر من الفنانة وعد لابنتها المصابة بفيروس كورونا!

نبذة عن الفنان مروان محفوظ

ولد مروان محفوظ عام 1942 في قرية المريجات البقاعية (شرق لبنان). بدأ حياته الفنية في مدرسة البلدة، قبل أن ينتقل إلى بيروت بحثاً عن عمل عام 1956.

بعدها بسبع سنوات، التحق بـ"المعهد الوطني العالي للموسيقى" لدراسة الغناء.شارك بعدها بسنة واحدة في برنامج "الفن هوايتي" على "تلفزيون لبنان".

ومن خلال هذه المشاركة، اكتشف صوته الراحل عاصي الرحباني، لينضمّ بعدها إلى فرقته الموسيقة.

مسيرة الفنان مروان محفوظ الفنية

بدأ مروان محفوظ بالظهور في مسرحيات وأفلام فيروز والأخوين الرحباني. بداياته كانت من فيلم "سفر برلك" إلى مسرحية "دواليب الهوا"  ثمّ "الشخص" ثمّ "جبال الصوان".

حقق محفوظ نجاحه الأكبر مع زياد الرحباني. لحّن له زياد الرحباني في البداية أكثر من أغنية.

من بين أغانيه التي لحنها الرحباني "سألوني الناس". لكنه، عاد وتنازل عنها لفيروز بعد إصابة عاصي الرحباني بعارض صحي أدخله المستشفى.

درس مروان محفوظ أصول الغناء والموسيقى لمدة خمس سنوات. وتلقى دروس الموسيقى على يد الأستاذ سليم الحلو في المعهد الموسيقي في بيروت.

وأطلّ من خلال برنامج "الفن هوايتي" الذي كان يقدمه رشاد الميمي على تلفزيون لبنان. وغنى محفوظ في البرنامج لوديع الصافي "طل الصباح" وأغاني أخرى.

استدعاه الأخوان رحباني وضمّاه إلى فرقتهما. وشارك في أول عمل مسرحي في بعلبك "دواليب الهوا" عام 1965 من بطولة الشحرورة صباح والفنان الكبير نصري شمس الدين.

شارك مروان محفوظ أيضاً في مهرجانات بيت الدين والأرز. بعد لقائه مع زياد الرحباني، لعب مروان محفوظ البطولة في مسرحية "سهرية" إلى جانب الفنانة جورجيت صايغ وجوزيف صقر.

غنى في هذه المسرحية أشهر أغانيه. ما زالت هذه الاغاني تلقى صداها في لبنان والعالم العربي، وهي "يا سيف عالأعدا طايل" و"خايف كون عشقتك وحبيتك".

نستعرضها لكم في هذا الفيديو: