متحرّش الطائف يحاول الاعتداء على مجموعة فتيات في السعودية… واحدى الضحايا تروي التفاصيل
يوميات المشاهير
متحرّش الطائف يحاول الاعتداء على مجموعة فتيات في السعو...
قبل الإنتهاء من تصوير “ورد”… رضوى ابو شادي توفيت ولم تحقق كل أمنياتها على الشاشة!
يوميات المشاهير
قبل الإنتهاء من تصوير "ورد"... رضوى ابو شادي توفيت ولم...

وفاة المناضلة نوال السعداوي... أقوالها وكتبها باقية بصمة فارقة في العالم العربي!

الإثنين، 22 مارس 2021
وفاة المناضلة نوال السعداوي… أقوالها وكتبها باقية بصمة فارقة في العالم العربي!

بعد مسيرة طويلة من النضال من أجل حقوق المرأة، توفيت نوال السعداوي عن عمرٍ يُناهز 90 عاماً، هي الناشطة والطبيبة والكاتبة التي أحزن خبر وفاتها كمية كبيرة من الأشخاص الذين واكبوا كتاباتها ومواقفها، ونشروا طيلة الساعات الماضية صورها بكثرة مع أقوال طبعت فيها بصمتها الخاصة.

وقد صفها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الألقاب التي إستحقتها منها "صاحبة الكتابات الخطرة"، "رحلة مناضلة لن تنتهي"، وذلك بسبب كل الإنجازات التي حققتها، حتى أنّ إسم "نوال السعداوي" تصدر قوائم الأكثر رواجاً على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي. وهنا نتذكر في إحدى المرّات قيل لنوال: "أنتِ إمرأة متوحشة وخطيرة"، فكان ردّها: "أنا أقول الحقيقة؛ والحقيقة متوحشة وخطيرة"!

مسيرة حياتها بين الإنجازات، الصراعات والتهديدات!

ولدت في 27 أكتوبر عام 1931 في محافظة القليوبية، وهي طبيبة أمراض صدرية ومعالجة نفسية إنطلق عملها في المجال الطبي عام 1955، وبعد عامين بدأت في مشروعها الفكري والأدبي، وكانت الإنطلاقة مع كتاب بعنوان "تعلّمت الحبّ" وركزت فيه على حياة الطبيب وكيف يهبها للآخرين دون الشعور بالتعب. وسافرت الى الولايات المتحدة الأميركية للدراسة وقد نالت الماجستير في علوم الصحة من جامة كولومبيا وذلك عام 1966.

أصدرت نوال السعداوي مجلة الصحة ونشرت فيها مختلف المواضيع المهمة، كما عُينت المدير المسؤول عن الصحة العامة في وزارة الصحة وكأمين مساعد في نقابة الأطباء في مصر.

كانت الأمور عادية الى حد ما أصدرت نوال السعداوي كتابها "المرأة والجنس" في عام 1972، العالم العربي إهتز مع العنوان فقط قبل الدخول الى مضمون الكتاب، تصريحات كثيرة هاجمت الكاتبة حينها، حتى أنّه أدى الى فصلها تماماً عن وزارة الصحة وهنا بدأت معركتها الحقيقية.

وبعد تلك المرحلة، بدأت الكاتبة والطبيبة نوال السعداي تنشر المزيد من الكتب المتتالية لنقل معاناة المرأة العربية والمواضيع التابو في مجتمعاتنا، منها: "المرأة في بونيت زيرو"، "وفاة الله من قبل النيل"، "الوجه المخفي لحواء: النساء في العالم العربي".

دخلت السجن عام 1981 بعد أن إنتقدت علناً حكم الحزب الواحد للرئيس أنور السادات، وتم الإفراج عنها بعد عدة أشهر، وحين خرجت طرحت كتابها "مذكراتي في سجن النساء" الذي حوّلت فيه الألم والمعاناة الى إبداع. وإستمرت بمهاجمة الحكم من خلال كتابها "سقوط الإمام" الذي تعرضت بعده لكمية من الإنتقادات الجارحة والرفض التام لها ولأفكارها.

بعد الكثير من التهديدات التي تلقتها نوال السعداوي سافرت عام 1988 الى خارج مصر، وبدأت تحاضر في مختلف الوجهات منها واشنطن، شمال كارولينا وجامعات متعددة، ولكن الإتهامات والتهديدات ظلّت ترافقها حتى في وجودها خارج الوطن العربي.

الرواية الأخيرة التي نشرتها نوال كانت عام 2004، وبالرغم من أنّه الإصدار الورقي الأخير لها إلّا أنّ أفكارها إستمرت ونضالها أيضاً.

وحتى بعد إعلان وفاتها في يوم عيد الأم، 21 مارس 2021، الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعية شمتوا بمسيرة نوال السعداوي وأقوالها.

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

A post shared by Masrawy مصراوي (@masrawy)


ومن المعروف أنّ الكاتبة الدكتورة نوال السعداوي كانت تعتبر الزواج مؤسسة للعبودية والظلام، ولكنّها تزوّجت ثلاث مرّت، وكان شريكها الأوّل زميلها الدكتور أحمد حلمي وإنفصلا بعد عامين بسبب محاولته قتلها.

زوجها الثاني رجل يعمل في المجال القانوني، وسبب الإنفصال بعد فترة قصيرة من زواجهما كما أخبر نوال: حين صاح زوجي الثاني: "أنا أو كتاباتي"، قلت له: "كتاباتي... وإنفصلنا".

وبعدها تزوّجت من السياسي والروائي شريف حتاته، وأنجبت منه ولد وبنت، وبعد ثلاثة وأربعين عاماً من الزواج إنفصلت عنه.

 

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

A post shared by Artisita Magazine (@artisitamagazine)

وفاة منى بدر... الممثلة التي غنى لها العندليب عبد الحليم حافظ يودّعها الجمهور!

نالت نوال السعداوي عدد كبير من الجوائز العربية والعالمية، نذكر منها جائزة "جبران الأدبية"، جائزة "رابطة الأدب الأفريقي"، جائزة "الشمال والجنوب" من المجلس الأوروبي، بالإضافة لمجموعة من الجوائز والتكريمات نالتها من المنظمات والجمعيات الحقوقية التي تهتم بالمرأة وحقوقها.

من أشهر أقوالها: "ان حريتي لا استمدها من خلايا ضعيفة من خلايا جسدي، وان قيودي لا تنبع من خوف على عذرية واهية تمزقها خبطة عشواء وتوصلها غرز العلم، قيودي اضعها بنفسي حين اريد القيود وحريتي امارسها بإرادتي كما أفهم الحرية".

كما قالت "إن شرف الإنسان رجلاً أو إمرأة هو الصدق، صدق التفكير وصدق الإحساس وصدق الأفعال. إن الإنسان الشريف هو الذي لا يعيش حياة مزدوجة، واحدة علانية وأخرى في الخفاء".