لمَ المرأة أقصر من الرجل؟
حياة زوجية
لمَ المرأة أقصر من الرجل؟
٧ نصائح ليغرم بك من النظرة الاولى
حياة زوجية
٧ نصائح ليغرم بك من النظرة الاولى

٤ أسباب تجعل الرجل يخاف من الإرتباط

الإثنين، 20 يناير 2014
٤ أسباب تجعل الرجل يخاف من الإرتباط

 

إتخاذ القرارات هو عادة يومية نعيشها كلّنا. وهي مشكلة تواجه معظم الناس خصوصاً أنها تترافق مع الإلتزام بالقرار المتّخذ. ويواجه الناس مشاكل كثيرة لإتخاذ القرارت حتّى البسيطة منها كشراء سيارة أو هاتف... لكن عندما يتعلّق الأمر بإتخاذ قرار الخطوبة والإرتباط والزواج، فإن الأمور تشتد صعوبة وتعقيداً. ولكن لماذا يخشى الرجل الإرتباط والزواج؟

 

1- إختبارات عاطفية سابقة: بعض الرجال يخافون الالتزام بالشريك أو يتحاشونه وذلك من جرّاء اختبارات عاطفيّة سلبية أو فاشلة.  تخلق لديهم شعوراً بعدم الثقة بالنفس وبالآخرين أو حتى شعوراً بالذنب.  فيظنّ الرجل بأنّه السبب الرئيسي في فشل العلاقة فلا يدخل في علاقة أخرى.

 

2- تجارب منزلية: إنّ الاختبارات العائليّة السابقة (خصوصاً في عمر الطفولة أو المراهقة) السلبية والمؤلمة تؤثر على القدرة والرغبة في الالتزام. فعندما يعيش الرجل في كنفعائلة مفككة تسود فيها النزاعات الزوجيّة وعدم الانسجام والوفاق بين الوالدين، يخاف من الإرتباط.

 

3- الخوف من تحمل المسؤولية: إن الخوف من تحمّل المسؤوليّة العائليّة التي تتطلّب بذل جهوداً شخصيّة وتقديم التضحية والمثابرة على الصعيد المادي والعاطفي والاجتماعيـ هي أيضاً من الأسباب التي تجعل الرجل يخاف من الإرتباط. ففي مجتمعاتنا العربية يكون على الرجل تحمل مسؤولية المنزل الإقتصادية وهذا ما يفرض عليه ضغوطات نفسية كثيرة.

 

4-  الخوف من فقدان الحرية: من الأسباب التي تجعل الرجل يخاف من الإرتباط ويمتنع عن الزواج هو شعوره بالقلق وخوفه من فقدان الحريّة والاستقلالية الشخصيّة. كذلك ثمّة رجال يخشون التقيّد بشخص معيّن، وفقدان امكانية التعرّف الى اشخاص آخرين أو حتى فقدان  بعض الأصدقاء.