خلطات نفخ الخدود | تسمين الخدود طبيعيا
العناية بالبشرة
إحصلي على خدود منفوخة طبيعياً!
نصائح للتخلّص من حب الشباب | حلول طبيعية لحب الشباب
العناية بالبشرة
5 نصائح للتخلص من حب الشباب وندوبها

٧ اطعمة لتحافظي على إشراقة بشرتك في الصيف

الخميس، 10 يوليو 2014
اطعمة صحية في فصل الصيف | اطعمة لجمال البشرة

من المعروف أن الصيف هو الفصل الذي ينتظره الناس لتغيير نظامهم الغذائي، نظراً لأنواع الخضار والفواكهة التي ينتجها هذا الموسم. وبما أن حرارة الشمس المرتفعة قد تؤدي الى مشاكل صحية وجمالية كجفاف البشرة وحساسيتها وفقدان الجسم للفيتامينات والمعادن الضرورية، اليك هذه المأكولات السبعة الغنية بالمواد المضادة للاكسدة والتي تحافظ على نشاطك ونقاوة بشرتك:

 

1-البطيخ: البطيخ هو نوع الفواكهة التي تحافظ على ترطيب الجسم نظراً الى كمية المياه التي يحتويها والتي تصل الى 95 في المئة. كذلك، البطيخ ينعش الجسم في فصل الصيف ويمده بالفيتامين أ والفيتامين سي والبوتاسيوم. وهو غني بمادة الليكوبين المضادة للاكسدة والتي تقلل من أمراض القلب وتحمي خلايا البشرة من مخاطر الشمس.

 

2- الكرز: للكرز منافع كثيرة، فكوب واحد من الكرز يحتوي على نفس كمية البوتاسيوم التي تحتويها موزة صغيرة، وهذا ما يساعد على السيطرة على ضغط الدم. كذلك، الكرز غني بمعادن البيتا كاروتين، وفيتامين سي، والانثوسيانين، والذي يحدّ من الالتهابات ويقلل من مخاطر أكسدة العضلات والمفاصل بعد ممارسة الرياضة. يحتوي الكرز أيضا على كيرسيتين، المضاد للأكسدة والذي يساعد في الحماية من التوتر وتعزيز صحة القلب.

 

3- البرتقال: البرتقال هو النسخة المحلاة من الليمون الحامض، ويحتوي على البوتاسيوم الذي يخسره الجسم بسبب الحرارة المرتفعة والتعرق. والبوتاسيوم مفيد لعضلات الجسم والمفاصل، كذلك يحتوي البرتقال على 80 في المئة من المياه التي تحافظ على ترطيب البشرة في الصيف.

 

4- الثمار الحمراء: في الصيف إستهلكي الثمرة الحمراء المتمثلة بالتوت أو بالفراولة وبالعنب البرين الغنية بالفيتامين سي وبالألياف الطبيعية والمواد المضادة للأكسدة. وبينت الأبحاث أيضاً أن الثمار الحمراء تعزز مناعة الجسم وتطور عمل الدماغ، وتحدّ من مخاطر الاصابة بسرطان القولون. كذلك، تزيد الفراولة والتوت من تدفق الدم إلى الجلد وتقلل الحساسية للضوء، مما يحسن مظهر البشرة وملمسها.

 

5- السلطة مع الاوراق الخضراء: تساعد السلطة التي تحتوي على أوراق خضراء كالسبانخ مثلاً على حماية البشرة في فصل الصيف، وتمدّ الجسم بالفيتامين أ الذي يحمي البشرة من مخاطر الشمس. وبحسب الأبحاث، فإن الاوراق الخضراء تقلل من حساسية البشرة تجاه الأشعة فوق البنفسجية وتصلح الجلد الجاف، وتعزز دفاعات البشرة ضد أشعة الشمس.

 

6- الفلفل الحلو: الصيف هو الموسم المناسب لإدراج الفلفل باللون الأخضر والأصفر والاحمر ضمن نظامك الغذائي. فالفلفل الملون يحتوي على الفيتامين سي والبوتاسيوم والفيتامين  أ، ومواد مضادة للأكسدة. كذلك، يحتوي الفلفل الحلو على مادة ليكوبين التي تقي من بعض أنواع السرطان وأبرزها سرطان البروستات. وإن الفلفل الحلو باللون الأصفر والأرجواني يحمي من أمراض القلب، ويساعد في تخفيف الوزن لإحتوائه على سعرات حرارية منخفضة جداً.

 

7- العنب: سواء كان لون العنب أحمر أو أسود أو أخضر، فهو يُعتبر من الأطعمة الضرورية في فصل الصيف. فالعنب هو من المأكولات المفيدة لقلب الانسان لأنها تسهل عمل الشرايين وتمنع تأكسد الكولسترول المضر. كذلك، العنب غني بالفيتامين ك الذي يمنع تجلط الدم ويساعد في تقوية العظام.