ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل من عمر سنتين الى ثلاث سنوات؟
امومة
ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل من عمر سنتين الى ثلا...
ما هي أسباب نزيف الحامل في الشهر الثاني؟
امومة
ما هي أسباب نزيف الحامل في الشهر الثاني؟
LIKES

هل تعرفين أنّ هناك 5 أنواع من بكاء الرضيع؟

الثلاثاء، 16 فبراير 2021
تعليق
أضيفي تعليق
هل تعرفين أنّ هناك 5 أنواع من بكاء الرضيع؟

يسبّب أحياناً بكاء الأطفال الحيرة للأمّ، خاصّة إن كانت تمرّ بتجربة الأمومة لأول مرّة. لذلك، سنسهّل عليكِ الموضوع عبر الكشف عن انواع بكاء الرضع المختلفة وطريقة التعامل معها. 

1- بكاء الجوع

كون الطفل الرضيع لا يستطيع التعبير بالكلام بحال الجوع، فيلجأ الى البكاء. تظهر نوبات بكاء الطفل بسبب الجوع في فواصل زمنية منتظمة، أي بعدما ينتهي مفعول الشبع لديه ويشعر بالجوع. نوبات البكاء هذه عادة ما تنتهي عندما ترضعيه أو عند تقديم زجاجة الحليب له.

2- انعدام الشعور بالراحة

عندما تتسخ حفاضة الرضيع،  أو تكون ملابسه ضيقة، أو عندما يشعر بالبرد أو الحرّ، كلّها أسباب تجعله يدخل في نوبة بكاء. وعادةً ما تأتي نوبات البكاء المتعلّقة بعدم الشعور بالراحة على شكل انتحاب هادئ ولكن مستمرّ. وفي هذه الحال، يكفي الجأي الى تغيير وضعية الطفل أو احمليه بين ذراعيك.

3- بكاء النوم

من انواع بكاء الرضع، هو بكاء النوم. لا يستطيع الطّفل الرضيع النوم بمفرده، لذلك يعمد الى البكاء عند الشعور بالنعاس. وهذا البكاء يرافقه تثاؤب وفرك عينين. لذلك، جهّزي له الجوّ المناسب للنوم، أو حركيه بهدوء أو ردّدي بعض الأصوات التي يعتاد على سماعها قبل نوم.

كيف تنظّمين وجبات الحليب لطفلكِ الرضيع؟

4- بكاء المرض

بحال كان الرضيع يصدر أصواتاً قويّة خلال البكاء، وخلال النوبات قد يهدأ قليلاً ثم سرعان ما يعود الى البكاء الصارخ، فهذا دليل على مرضه. سارعي الى مراقبة مستوى حرارته أو تغيّر لون البزار، وفي هذه الحال لا تترددي في استشارة طبيب الأطفال المختص.

5- بكاء المغص

المغص هو أمر شائع لدى الأطفال الرضع، حيث يعود إلى مشكلة مرتبطة بالمعدة. وبكاء المغص يأتي بالاجمال بعد الأكل، يرافقه انتفاخ ببطن الطفل. في هذه الحالة، احملي طفلك الرضيع بين ذراعيك وقومي بتهدئته، ولمساعدته على التخلص من هذه المشكلة المزعجة، دلّكي بطنه برفق ولطافة.