6 عادات خاطئة يمكن أن تسبّب الجفاف لبشرتك!
العناية بالبشرة
6 عادات خاطئة يمكن أن تسبّب الجفاف لبشرتك!
قلق شديد عالمياً من السلالة الجديدة لفيروس كورونا… لماذا؟
صحتك
قلق شديد عالمياً من السلالة الجديدة لفيروس كورونا... ل...
LIKES

خدعة بصرية تثير حيرة العالم... كم عدد الألوان الذي ترونه في الصورة؟

السبت، 13 فبراير 2021
تعليق
أضيفي تعليق
خدعة بصرية تثير حيرة العالم… كم عدد الألوان الذي ترونه في الصورة؟

أثارت خدعة بصرية غريبة الجدل على تويتر حيث يظهر أشرطة ملوّنة متوازية بدرجات مختلفة من اللون الأرجواني.حيث نشر أحد مستخدمي موقع التواصل "تويتر" صورة تخلق وهم بصري وطرحت السؤال: "كم عدد الألوان التي تراها ؟؟؟؟ أرى 3". فتحت الصورة نقاش واسع وكبير بين مستخدمو تويتر وراحوا يعدّون عدد الأشرطة، حيث رأى البعض 11 و 14 وقال أحد المستخدمين إنه يمكنه رؤية 17 لونًا.

عدد الظلال التي نراها في خدعة بصرية كهذه قد تكون بسبب وهم بصري يخلق لدى كلّ منها عندما نرى نقاط ينضم فيها لونان متقاربان جداً من حيث الدرجات، فيمكن للبعض منا أن يتوهم الاختلاف في درجة الألوان حتى لو لم تكن موجودة.

لذا قد لا تكون هناك إجابة محددة لعدد ألوان الخدعة البصرية هذه، حيث سيرى الأشخاص كميات مختلفة من الظلال بناءً على المخاريط في عيونهم، أو مقدار الضوء في البيئة المحيطة بهم. حيث قد يكون لظروف الإضاءة في المنزل، وكمية الضوء القادمة من الجهاز، ومدى صحة البصر عند كل فرد، تأثير كبير في ملاخظة الاختلافات بدرجات الألوان أو ما يعرف بـ "التظليل".

القهوة تحفّز الذاكرة البصرية

أخصائيو البصريات يكشفون أسباب الاختلاف في إدراك الفرق

يعتقد الدكتور بول أزوباردي، الباحث في الإدراك البصري في جامعة أكسفورد، أن الاختلافات في معايرة الضوء في الأجهزة - مثل توازن اللون والتباين قد تفسر كل هذا الجدل. وعن صعوية التمييز بين الأشرطة المتقاربة، يقول البروفيسور أنه يتعين علينا زيادة سطوع الألوان في الجهاز، لنلاحظ الفرق بين التظليل. 

الجنس قد يلعب دور!

وفقًا لأحد علماء الأعصاب في جامعة "باث" في المملكة المتحدة، فإن عدد الظلال التي نراها قد يعتمد على الجنس، أي ما اذا كان الفرد ذكر أو أنثى. ويقول البروفيسور مايكل برولكس: "على الرغم من أن جميع البشر يرون تقريبًا نفس النطاق من الطيف الكهرومغناطيسي الذي يمثل الضوء المرئي بالنسبة لنا، إلا أنه لا تزال هناك اختلافات فردية". وتابع: "تقل القدرة على رؤية اللون عند الذكور لأن لديهم نوعين من الخلايا المخروطية فقط. فيما عند النساء، هناك أكثر من ثلاثة أنواع من الخلايا المخروطية، فيمكن رؤية المزيد من الألوان."