LIKES

اليك أفضل 5 أماكن للغوص في العالم

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

هل أنت من محبي رياضة الغوص، وتحاولين أن تتعرفي على أفضل نقاط الغوص حول العالم لتكتشفي بنفسك جمال الطبيعة في الأعماق ومشاهدة الحياة المائية من أسماك وحيوانات بحرية وشعب مرجانية عن قرب؟ اذاً تابعي هذا الموضوع مع موقع أنوثة لتتعرفي على أفضل 5 أماكن للغوص حول العالم بحسب موقع "ذي تلغراف".

- جزيرة «با آتول» المرجانية في جزر المالديف  Baa Atoll

يعتبر الغوص في جزر المالديف أشبه بالغوص في حوض كبير من الأسماك الملونة والشعاب المرجانية، والغوص الليلي يكون رائعا خاصة حيث تتمكن من رؤية المخلوقات البحرية عن قرب. وتتبع جزيرة با آتول شبكة اليونيسكو العالمية لمحميات المحيط الحيوي، وتتميز بمياه دافئة على الدوام مع وضوح رؤية متميز على مدار العام.

تتيح هذه المياه الصافية رؤية الأسماك المارة تحت سطح البحر على بعد خمسين مترا في بعض الأحيان. أضف إلى ذلك وجود أكثر من 3000 تشكيل من الشعاب المرجانية مع تدفق المد والجزر والرياح الموسمية، الذي جعل منها واحدة من أغنى مناطق العالم بالشعاب المرجانية وأفضلها للغوص. يعيش بهذه المنطقة أكثر من ألف نوع من الأسماك إضافة إلى قرش الحوت الذي يعتبر أكبر أسماك القرش، وسمك الأنقليس ومنقار الصقر والسلاحف الخضراء.

ما الذي يميز جزيرة ريونيون؟

جزيرة سيبادان في ماليزيا Sipadan Island

صنّف الغواصون حول العالم الجزيرة بأنها أحد أفضل خمس مناطق غوص في العالم. ترتفع هذه الجزيرة 700 متر فوق قاع البحر وتعتبر من أصغر الجزر الماليزية المطلة على المحيط. ويحيط بالجزيرة مياه شديدة الصفاء والنقاء لتظهر كنوزها القادمة من اعماق وأرجاء المحيط الشاسع مثل سرطان جوز الهند المتناثر هنا وهناك على الشاطئ إضافة للسلاحف وأسماك جاك المحلية، وأسماك الببغاء (الحريد) بارزة الرأس، وأسماك الباراكودا.

جزيرة كومودو في إندونيسيا Komodo Island

اشتهرت الجزيرة من قديم الزمان باحتوائها على التنانين، فيما يعرف بـ « تنين كومودو» وهو نوع ضخم من السحالي، لكنها في الوقت نفسه تعتبر مقصدا سياحيا لرياضة الغوص حيث تكون مئات من الشعاب المرجانية سجادة سميكة تضم اللافقاريات البحرية المضيئة التي يذهب لها هواة التصوير تحت الماء خصيصا. ويتميز البحر حول جزيرة كومودو بالتيارات القوية التي تزيد من إثارة الغوص الانجرافي للغواصين المحترفين وعاشقي هذه الرياضة. كما تعج بالحياة البحرية من أسماك ودلافين وسلاحف البحر والأطوم وأسماك الضفدع وغيرها من الأنواع اللانهائية.

جزيرة كوكوس في كوستاريكا Cocos Island

تتمتع الجزيرة بطبيعة خلابة حيث تغطيها بشكل كامل الأشجار الخضراء، كما تكثر فيها الشلالات، ولذلك تم إطلاق اسم الحديقة الوطنية بكوستاريكا عليها. وتعد جزيرة كوكوس موطنا لما لا يقل عن 27 نوعا من الأسماك، ومنها «بات فيش» ذو الشفاه الحمراء، وأسماك القرش «المطرقة»، والدلافين، وسمكة «الانقليس موراي»العملاقة، وسمكة الزعنفة الشراعية، والتونة، وأسماك القرش الحريري، والقرش ذو الرأس الفضية، ومارلين، وأسماك الكريول، والسلاحف الخضراء، والإخطبوط.

بحر ايجه... من أجمل بحور العالم!

رأس محمد في مصر

إنها المحمية البحرية الأولى في مصر، تشتهر بوجود العديد من مراكز الغطس الكبرى. منطقة رأس محمد عبارة عن لسان بارز في البحر شكّلته الشعاب المرجانية القديمة؛ ويمكنك مشاهدة هذه الشعاب المرجانية بارزة على سطح مياه البحر.

تحمل التيارات المائية القادمة من خليج العقبة كائنات بحرية فريدة من نوعها واستثنائية، وتسبح الكثير من الأسماك إلى هذه المنطقة بحثًا عن الغذاء والمأوى: اللافت وفرة لا يمكن تصوّرها من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة، علاوة على مجموعات ضخمة من أسماك التونا والبركودا وأسماك جاك وحتى أسماك القرش. فهناك شعاب القرش ويولاندا المرجانية التي يشاهدها من "يغطس" تحت مياه البحر الأحمر. وتأتي التيارات المائية القوية بمجموعة متنوعة من الأسماك تتركز في منطقة واحدة هي بمثابة أفضل مواقع التصوير تحت الماء.