LIKES

اكتشفي معنا اقدم مدن في العالم!

الأحد، 04 أكتوبر 2015

قال مارك تواين، الكاتب الأميركي، في إحدى المرات أن مدينة فاراناسي الهندية كانت "أقدم من التاريخ، أقدم من التقليد، حتى أقدم من الأسطورة". هو كان، بالطبع، مخطئاّ. وقد خلق هذا السؤال جدلاً كبيراً، بحيث لطالما كان من الصعب التحديد بدقة ما هي أقدم مدينة في العالم لا سيما أن ذلك يعتمد على العديد من المعايير، كأقدم مدينة مأهولة في العالم، أقدم مدينة غير مأهولة... لذا نقدم لك لائحة بأقدم المدن في العالم في هذا الموضوع من موقع أنوثة بحسب الترتيب الذي صنفته صحيفة "التيليغراف".

 

- مدينة أريحا في فلسطين

 

هي مدينة فلسطينية ذات تاريخ طويل وعريق، تقع على الضفة الغربية لنهر الأردن وقيل ان تاريخها يعود الى حوالي عشرة الاف سنة قبل الميلاد. إن أصل تسمية مدينة أريحا يعود الى الأصل السامي لها وهي تعني ريحو ومعناه القمر حسب لغة اهل الجزيرة العربية في ذلك الوقت.

تقع مدينة أريحا في الجزء الشرقي من فلسطين على ضفة نهر الاردن الغربية وهي مدينة تقع تحت مستوى تحت سطح البحر وتعتبر منتجعا شتويا لأهل فلسطين والسياح وهي تأتي بين مدينة القدس في فلسطين ومدينة عمان في الأردن.

 

- مدينة جبيل/بيبلوس في لبنان

 

مدينة جبيل في لبنان هي ثاني أقدم المدن المسكونة في العالم، تقع على الساحل اللبناني، وتبعد نحو 37 كيلومترا شمال بيروت. يعود تاريخ إنشائها الى عام 5000 قبل الميلاد، فيما أظهرت بعض عمليات التنقيب عن الآثار ان بداياتها تعود الى الألف السادس قبل الميلاد. ولكن المتفق عليه ان جبيل مدينة أسسها الفينيقيون، وانطلقت منها احرف الابجدية الى العالم.

تعج هذه المدينة بالكثير من المعالم التاريخية والأثرية والسياحية مثل: المعبد الفينيقي، والقلعة الصليبية، والسور الأثري، والمسرح الروماني، والمدافن الملكية التي تحوي مقابر ملوك جبيل وكنيسة يوحنا المعمدان، بالإضافة الى السوق القديم والقلعة البحرية، والمرفأ الذي شهد على التبادل التجاري بين سكان جبيل وبين الحضارات القديمة ولا سيما الفراعنة في مصر. روتنتشر في جبيل اليوم العديد من المنتجعات السياحية والفنادق والمطاعم والمتاحف والمقاهي، وتستقطب سنويا اشهر الفنانين العالميين الذين يحييون فيها المهرجانات الدولية، وقد اختيرت عاصمة السياحة العربية للعام 2016.

 

مدينة جبيل... عاصمة السياحة العربية لعام 2016

 

- دمشق في سوريا

 

هي عاصمة سوريا، وهي أقدم مدينة مأهولة في العالم مع تاريخ غير منقطع منذ أحد عشر ألف عام  تقريباً، وتعرف بأسماء عديدة منها الشام ومدينة الياسمين، وقد احتلت مكانة إقليمية بارزة على صعيد الفنون والآدب والسياسة، وحظيت باهتمام الأدباء والشعراء.

 

- حلب في سوريا

 

هي مدينة سورية تاريخية عريقة وتعتبر ايضاً من أقدم مدن العالم وهي متحف للتاريخ بحق، يرجع تاريخها إلى ما يقارب خمسة ألاف عام، وقد أدرجت اليونسكو مدينة حلب على لائحة مواقع التراث العالمي.

 

ما هي اغلى مدن العالم؟

 

- سوسة في ايران

 

هذه المدينة لها تاريخ قديم جداً، وقد كانت عاصمة الامبراطورية العيلامية قبل ان يحتلها الاشوريون. ثم اقتيدت من قبل الاخمينية الفارسية في عهد سايروس العظيم. ولا شك ان زيارة المدينة سيكشف لك عن الكثير من الاثار القديمة جداً التي ما زالت حتى اليوم تخضع للابحاث والدراسات.