LIKES

برنامج الفرصة 12 للبحث عن المواهب الكروية

الثلاثاء، 06 مارس 2012

أطلق جوسيب غوارديولا اليوم برنامج "الفرصة 2012"، وهو عبارة عن مهمة عالمية فريدة من نوعها للبحث عن المواهب الكروية، حيث تمنح هواة كرة القدم الشباب من شتى أنحاء العالم فرصة ذهبية لإظهار قدراتهم على مستوى نخبوي، وللارتقاء بموهبتهم الكروية إلى أفضل المستويات.

 

وبهدف دعم المواهب الشابة ممن لم يحظوا بفرصة بعد لدخول عالم الاحتراف، يأخذ برنامج "الفرصة" ابتداءً من 1 مارس 2012 هواة كرة القدم الشباب ممن تجاوزت أعمارهم 16 عاماً لخوض تجربة مثيرة من خلال التمرين واللعب تحت سقف أفضل المرافق الرياضية في عالم كرة القدم، واستعراض مهاراتهم أمام نخبة من المدرّبين والمرشدين في سبيل تحسين موهبتهم وتحقيق هدف واحد فقط هو: أن يلفتوا الأنظار.

 

وسيشارك هواة كرة القدم من 55 دولة حول العالم في اختبارات "الفرصة" للعام 2012. ولأول مرة على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط، سيشارك الموهوبون الشباب أيضاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وجمهورية لبنان، في هذه الاختبارات. وفي مرحلة تالية، سيسافر أفضل 100 لاعب ممن يختارهم أبرز مدربي Nike إلى مرحلة نهائية عالمية ستقام على أرض أكاديمية الشباب المشهورة لنادي برشلونة لكرة القدم في إسبانيا. وسيختبر اللاعبون مرافق رياضية عالمية، ومستوى نخبوي من التدريب، فضلاً عن الاستفادة من نصائح أخصائيي التغذية، والأطباء النفسانيين، وخبراء اللياقة البدنية كلما تقدّموا في مراحل البرنامج.

 

وقد شهد العام 2010 إطلاق برنامج "الفرصة" لأول مرة، ومنذ ذلك الحين شارك آلاف الهواة لكرة القدم من أجل الحصول على فرصة للتدرّب بأعلى المستويات. وهذه السنة، يأتي برنامج "الفرصة" ليكون الأوسع انتشاراً على مستوى العالم، والأكثر تنافسياً من أي وقت مضى.

 

وسيخضع أفضل 100 لاعب أيضاً لتدريب مكثّف، ولجدول من المنافسات في مدينة برشلونة، بينما يتم تقييم أدائهم على يد فريق من أهم المدرّبين والمراقبين. كما سيستفيد اللاعبون من تدريبات Nike الفائقة مثل "SPARQ"، وهو نظام تدريبي وتقييمي يساعد على تحسين الأداء وتنشئة رياضيين مميّزين.

 

وستختار شركة Nike أفضل 16 لاعباً من النهائيات العالمية، لتكافئهم من خلال المشاركة في البرنامج الختامي لكرة القدم، حيث سيواجهون بعض أبرز الفرق الأكاديمية في عالم كرة القدم مثل فريق مانشستر يونايتد، والمنتخب الأميركي للشباب، وذلك في جولة اختبارية من العمر تستمر على مدى أربعة أسابيع.

وسيعيش اللاعبون حياة نجوم كرة القدم، وسيتدربون في أفضل المرافق الرياضية، وتحت أنظار مدربي الأندية والمراقبين، وهي فرصة لا تقدّر بثمن تتيح لهم لفت الانتباه، وربما الفوز بعقد احترافي.

 

ويمكن للاعبين تسجيل أسمائهم إلكترونياً على صفحة الفيسبوك الخاصة بشركة Nike لكرة القدم في الشرق الأوسط (facebook.com/NikeFootballME)، وتأسيس فرقهم بإنشاء "صفحة للفريق" باستخدام تطبيق "الفرصة" ضمن موقع الفيسبوك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن متابعة آخر التطوّرات عن البرنامج بتتبّع الرابط @NikeFootballME على موقع تويتر. وبعدها، سيختار مراقبو Nike الفرق التي سيزورونها لمشاهدتهم في مباريات حيّة بهدف استكشاف الموهوبين ومكافأتهم بمنحهم فرصة للدخول في المنافسات النهائية على المستوى المحلي لبلدانهم. وسيستكشف مراقبو Nike أيضاَ الموهوبين الأفراد من شبكات وتجمّعات كرة القدم المحلية.

 

وسيتلقّى الفائزون في المراحل التأهيلية في الإمارات والسعودية وقطر ولبنان دعوة للمشاركة في النهائيات الإقليمية التي ستقام في دولة الإمارات العربية المتحدة بنهاية شهر أبريل المقبل.

وقال جوسيب غوارديولا، السفير العالمي لبرنامج "الفرصة"، والمدير الفني لنادي برشلونة لكرة القدم: "تمنح "الفرصة" اللاعبين الشباب من شتى أنحاء العالم آفاقاً واسعة لاستعراض مواهبهم الكروية، وتطوير مهاراتهم والارتقاء بها إلى مستوى عالمي".

 

ويضيف: "يحتفي البرنامج بهؤلاء اللاعبين الذين يتمتعون بشغف كبير تجاه لعبة كرة القدم وأفضل فنونها، مما يمنحهم فرصة لاستقطاب أنظار المهتمين، وبالطبع تحقيق أحلامهم".

ويؤكد الكوري الجنوبي شون مين مون والفائز ببرنامج "الفرصة" في العام 2010، أن البرنامج قد يغيّر الحياة بأكملها. فبعد الانضمام إلى أكاديمية Nike في المملكة المتحدة الموسم الماضي، وهي جائزة العام الفائت للاعبين في المرحلة النهائية، نجح مون في لفت أنظار المراقبين السويديين إليه وذلك لأدائه المميز خلال مبارياته ضد فريقي الأرسنال والإنتر ميلان، مما منحه فرصة توقيع عقد لمدة سنتين مع نادي أوسترسوندس لكرة القدم.

 

ويضيف: "أتاح لي البرنامج فرصة رائعة للتنافس مع لاعبين من كافة أنحاء العالم، مما ساهم في تحسين أسلوبي في اللعب، وأيضاً في لفت انتباه نادٍ جديد. لقد تحقّق حلمي فعلاً، وآمل أن تكون تجربتي مصدر إلهام للاعبين المشاركين في برنامج "الفرصة" هذا العام".