LIKES

تعرفوا إلى التقاليد الإماراتية خلال رمضان

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

شهر رمضان على مسافة أيام، ولا بد من أن تتحضر الدول لاستقباله سواء على المستوى الشعبي الفردي، او على المستوى العام في الدولة. ولدولة الإمارات طريقتها الخاصة في استقبال هذا الشهر الفضيل، وفي إضفاء الأجواء الرمضانية على البلاد. فلنتعرف كيف تستقبل الإمارات العربية المتحدة شهر رمضان المبارك.

حق الليلة

حق الليلة هو تقليد يتم عشية الخامس عشر من شهر شعبان، حيث يرتدي الأطفال أفضل ما لديهم من الملابس ويتنقلون من منزل إلى آخر، وهم يغنون وينشدون القصائد. وفي كل منزل ينتظرهم أصحاب الدار ليقدموا لهم الحلويات والمكسرات فيحملها الأطفال معهم في حقائب مصنوعة من قماش خاص مطرز بأشكال رمضانية.

 

الحياة الإجتماعية

من التقاليد الإماراتية في شهر رمضان، تبرز اللقاءات العائلية حيث تجتمع الأسرة في المنزل مع الأقارب والأهل لتناول الإفطار. وتتعزز الحياة الاجتماعية طيلة الشهر من خلال تبادل الزيارات وحسن الضيافة، في حين يقوم بعض الأهالي بتنظيم الخيم الرمضانية يقدمون فيها وجبات الإفطار مجاناً إلى الفقراء والمحتاجين.

الزكاة

في هذا الشهر، تعزز الدولة جمع الزكاة لمساعدة الفقراء على الاحتفال بهذا الشهر، فتقوم جهات عديدة بجمع أموال الزكاة والصدقات، ومنها: الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وصندوق الزكاة، والهلال الأحمر الإماراتي. وتنظم هذه الجهات العديد من المشاريع الخيرية على مر الشهر بواسطة ما تجمعه من أموال الزكاة. ومن الأعمال الخيرية في البلاد، هو تطوع عدد من الشباب بالوقوف عند الإشارات والدوّارات أوقات الإفطار، يحملون في أيديهم عبوات التمور الصغيرة وأكواب المياه، ليقدّموها إلى السائقين الذين تأخّر بهم الوقت فلم يصلوا إلى بيوتهم.

5 فنادق هي الافضل لاقامتك في مدينة جدّة

المهرجانات الرمضانية

بالإضافة إلى الصلوات التي تعبق في مختلف أنحاء الإمارات، هناك المهرجانات الرمضانية الخاصة والأنشطة الترفيهية والألعاب التي تجمع الكبار والصغار على حد سواء للاستمتاع بأوقات مسلية. كما تنظم المهرجانات الثقافية الخاصة بالتعرف إلى هذا الشهر من مختلف جوانبه الدينية والروحية والإجتماعية ليستفيد منها الجيل الناشئ.

الليالي الرمضانية

الليالي الرمضانية من العادات السائدة جداً في الإمارات خلال شهر رمضان، وهي تحمل خصوصاً عبقاً خاصاً لدى الأطفال الذين يفرحون باللعب في الساحات والأحياء ويلهون بالألعاب النارية على مختلف أنواعها، التي تشكل لدى انفجارها أشكالاً جميلة ومضيئة في السماء.

الأطعمة الخاصة

في ما يتعلق بالأطعمة الخاصة بهذا الشهر الفضيل، تأتي الهريس في المقدمة، فهي تعتبر أكثر الوجبات المفضلة لدى أهل الإمارات ولا تكاد تخلو مائدة منها. ومن ثم تليها المأكولات التالية: الثريد والسمبوسة والأرز (المكبوس والبرياني)، إلى جانب الحليب واللبن وأنواع العصير المختلفة، واللبن الممزوج مع الحليب.