LIKES

تعرفي إلى طريقة تصميم مجالس سعودية

الإثنين، 04 مايو 2015

تبقى المجالس السعودية التقليدية راسخة في المجتمع الخليجي عموماً، والسعودي خصوصاً، نظراً لما تنقله من فرادة وأناقة عربية. ورغم التطور في مجال الهندسة المنزلية، إلا ان البعض لا يزال يفضل المجالس التقليدية. فما هي أبرز مقومات تصميم المجالس السعودية؟.

التصميم

يعتمد تصميم المجالس السعودية على النقوش، ومع التغير في أيامنا هذه باتت النقوش رفيعة وذات ألوان أغمق. تكون الأثاث مصنوعة من خشب الجوز فلطالما اعتبر أجود أنواع الخشب للحفر والنقش عليها. ولجهة طاولات الضيافة، فهي أيضاً مزخرفة يدوياً، ولكن يمكن استخدام خامات مغايرة للخشب في صنعها كالرخام والصدف. ومن المفضل أن تحمل الطاولات النقوش عينها المعتمدة للمقاعد.

الجدران

لإتقان تصميم المجالس السعودية، بتم وضع الخشب المزخرف عليها، وتزين ببعض اللوحات الفنية المستوحاة من التاريخ العربي. وفي حين يصنع السقف من الجص، يتم وضع ثريا كبيرة لإنارة الغرفة، شرط أن تتماشى مع الديكور المختار.

احدث ديكورات صالات ريسبشن لمنزلك

الألوان

من ناحية الالوان المستخدمة في تصميم المجالس السعودية، تعتمد الألوان الدافئة والغامقة، كالبني والبيج والأحمر والعنابي والفستقي والفيروزي. أما الأقمشة المستخدمة للوسائد فهو الحرير المطرز.

السجاد

يشكل السجاد عنصراً مهماً في هذه المجالس، خصوصاً إذا ما تم تنسيق ألوانه ونقوشه مع التصميم المتبع. ويشترط بنقوشه أن تكون خفيفة وبسيطة نظراً للنقوش الموجودة على الخشب المستخدم.

الستائر

في ما يخص الستائر، يتم اختيار تلك التي تبتعد عن التكلّف، وتكون بسيطة وناعمة. يمكن اختيار انواع متعددة من الأقمشة، منها المخمل والقطيفة والشانيل لمنح الغرفة نوعاً من الأناقة، والقطن لطلة بسيطة، والشيفون لغرفة رومانسية.

الأكسسوارات

وفي ما يتعلق بالتحف والاكسسوارات، فيفضل دائماً الأثاث المصنوع من الفضة ذات الطابع التقليدي، أو تلك المصنوعة من الخشب المتناسق مع التصميم المتبع.