LIKES

جرينادا... تجسيد واقعي للتاريخ والحضارة

الجمعة، 07 أغسطس 2015

جرينادا أو غرناطة مدينة اندلسية تقع في جنوب إسبانيا، مع حوالى 250 ألف نسمة. تشهد هذه المدينة ازدهاراً كبيراً على الصعيد السياحي، نظراً لما تحويه من معالم تاريخية أثرية ومناظر طبيعية مميزة. فتوالي الحضارات المتنوعة على هذه المدينة حولتها مع مرور الزمن إلى وجهة سياحية مهمة في أوروبا، ومركزاً ثقافياً غنياً بالمعلومات والآثار الشاهدة على الحقبات التاريخية العديدة. رافقينا في هذه الجولة إلى أبرز المعالم السياحية في جرينادا لتتمتعي برحلة فريدة من نوعها:

 

قصر الحمراء (Alhambra)

 

شيد هذا القصر الأثري كحصن في العام 889، ثم حوّل إلى قصر ملكي في عهد سلطان جرينادا يوسف الأول. يتميز هذا القصر بهندسته ذات النمط الإسلامي، ما جعله الصرح الأشهر للهندسة الإسلامية في الغرب. تزين جدرانه نقوش زخرفية وآيات قرآنية. تحول هذا القصر اليوم إلى متحف يضم قطعاً أثرية تاريخية، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الفنية الرائعة.

 

السياحة في المغرب... سفر إلى عصور الماضي

 

المصلى الملكي (Royal Chapel)

 

يضم هذا المصلى الملكي رفات العديد من ملوك إسبانيا والأسر الملكية التي توالت على عرش إسبانيا. هو كنيسة صغيرة تقع بين سوق السمك القديم وكنيسة ساغراريو، وقد بُنيت تبعاً للطراز الهندسي القوطي، وزينت أضرحتها بالزخرفات الجميلة. تضم الكنيسة اليوم متحفاً يحوي تحفاً أثرية تاريخية، بالإضافة إلى لوحات ومنحوتات ومفروشات ملكية تعود إلى حقبات الأسر الحاكمة. هذا ويحوي قطعاً من الحلي والمجوهرات المميزة.

 

منتزه العلوم (Science Park)

 

كما يشير اسمه، منتزه العلوم هو عبارة عن متحف علمي ثقافي يمتد على مساحة 70 ألف متر مربع مخصص لاستقبال كل محبي العلوم من مختلف الأعمار والاهتمامات. يعتبر منتزه العلوم المتحف الأول والأهم للعلوم التفاعلية في إسبانيا. كما يضم هذا المتحف مرصداً فلكياً، وجناجاً خاصاً للفيزياء والميكانيك. بالإضافة إلى أنه تم تخصيص قسم خاص للتجارب العلمية المناسبة للأطفال محبي العلوم.

 

متحف جرينادا الأثري (Archaeological Museum of Granada)

 

متحف مميز لا من حيث تاريخه فحسب، إنما من حيث ما يحويه من تحف تاريخية أثرية. فهو يعرض مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى حقبات سابقة، بالإضافة إلى العديد من المنتجات اليدوية تناقلتها الأجيال من حضارة إلى أخرى، ومنها حضارة القرطاجيين، والفينيقيين، والرومان والعرب. كذلك يعود تاريخ المتحف، الذي يقع في قصر كاستريل، والمؤلف من طابقين وفناء، إلى القرن السادس عشر.

 

اروع المعالم السياحية في جزيرة سيسيلي الايطالية