LIKES

جزيرة الحمراء... كل حضارة دولة الامارات

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

تعتبر الجزيرة الحمراء من آخر المساحات الاصلية والتقليدية الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد عاش سكان هذه الجزيرة الصغيرة على أعمال الملاحة البحرية وتجارة اللؤلؤ قبل أن يهجروا منازلهم في منتصف القرن العشرين عندما بدأت مرحلة التطور.

تعرفي معنا اكثر على جزيرة فيلكا الكويتية

الجزيرة تجسد تاريخ الامارات

 

تعد الجزيرة الحمراء، التي تبعد 25 كيلومتراً عن مدينة رأس الخيمة، معلماً تراثياً متكاملاً يعكس ذاكرة الامارات، فعند زيارتك لها ستتعرفين على شوارعها الترابية وستتجولين بين أزقتها وتنظرين بشغف إلى بيوتها القديمة التي بنيت من مادة الجص، وتتميز هذه الجزيرة بمساجدها وقلاعها وسوقها الشعبي.

جزيرة أثرية بامتياز

 

تضم جزيرة الحمراء في جوفها مقتنيات أثرية مثيرة، بحسب ما كشفت أعمال الحفريات التي قامت بها فرق التنقيب في فترات سابقة، توحي بوجود أنشطة لإنسان المنطقة، وكانت عبارة عن ركام ضخم من الهياكل ومجموعة أسطح خارجية بالإضافة إلى فخاريات وخرز ومعدات صيد. لذا يركز القيمون حاليا  على ترميم وتأهيل كل المواقع التراثية التاريخية في الإمارة، لاسيما في الجزيرة الحمراء، لجعلها وجهة سياحية جاذبة. فقد انطلقت عمليات ترميم وصيانة واسعة لمباني الجزيرة الحمراء القديمة، تمهيداً لدخولها ساحة التراث الإماراتي لكونها تضم آثارات تعود لأكثر من 200 سنة، وقرية أثرية تضم أكثر من 300 مبنى تحتفظ بالطراز القديم نفسه.

10 جزر صنفت الأجمل حول العالم لعام 2015

عناصر المدينة التقليدية

 

إن قرية الجزيرة الحمراء القديمة هجرها أهلها قبل أكثر من 40 عاماً، عندما انتقلوا جميعاً الى مناطق أخرى أو إلى فلل سكنية مجاورة بنتها الدولة لهم على الطراز الحديث، المواكب لتطور ورفاهية الحياة بعد الطفرة الاقتصادية. وعلى الرغم من هجرها، بقيت عناصر المدينة التقليدية واضحة في الجزيرة الحمراء، بما فيها القلعة التي استعملت في الماضي للأغراض الدفاعية والسوق الصيفية، ومساجد عدة أصبحت من الأطلال بما فيها مسجد البحر والجامع الكبير، ونماذج مختلفة من المنازل القديمة التي كان يسكنها البسطاء والأغنياء من أبناء الجزيرة، ومازال هناك أكثر من 100 منزل بنيت على الطراز التقليدي فيها.